تسرب في كابل كهرباء بحري بين المغرب وإسبانيا يستنفر سلطات البلدين

0

يسارع المغرب وإسبانيا  الزمن لتحريك سفينة نحو منطقة بحرية تتواجد على بعد 4.5 كيلومتر من الساحل المغربي من أجل التحري، بخصوص وجود تسريب سائل قابل للتحلل في كابل احتياطي للكهرباء، يربط إسبانيا بالمغرب وفق ما كشفته تقارير إعلامية إسبانية .

وحسب الموقع الإسباني “ceutatv”، فقد ركزت الشركة الإسبانية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “ONEE” في المغرب ، جهودهما لمعرفة موقع  التسريب، وإصلاح العطب في أسرع وقت ممكن. رغم خطاب التطمين الذي بثته الشركة الإسبانية في بلاغ لها ، بعدم تأثير الحادث على الخدمة.

وتعمل الشركتان الإسبانية والمغربية ، على تسريع استخراج التراخيص اللازمة لتحريك سفينة نحو المنطقة البحرية التي يرجح انها مركزا للتسرب . فيما تؤكد دراسة أجرتها جامعة قادس أن السوائل العازلة، قابلة للتحلل البيولوجي، وغير ضارة بالصحة البحرية والبشرية.

ويعد المغرب المصدر الأول  للكهرباء إلى إسبانيا وفق أرقام كانت قد أعلنتها Red Eléctrica de España، في تقرير سابق ، سجلت من خلاله أن المغرب استحوذ على 76 بالمائة من رقم معاملات تجارة الكهرباء بالحدود المغربية الإسبانية، مقابل استيراد حوالي 24 بالمائة فقط.

 وتشير الأرقام الصادرة عن المؤسسة الإسبانية، إلى أن واردات الكهرباء الإسبانية من المغرب خلال 2018، بلغت حوالي 2088 جيجاواط في الساعة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا