آسفي ..تفريغ أزيد من 658 طن من السردين يعيد لميناء المدينة بريقه المفقود

0
Jorgesys Html test

كشفت مصادر مهنية ان ميناء آسفي حقق أمس الإثنين 25 نونبر 2019 رقما قياسيا لم يحققه مند عقود ، على مستوى حجم مفرغات مراكب الصيد الساحلي من الأسماك السطحية الصغيرة،  والذي فاق 658 طن، فيما تراجعت قيمة المفرغات نظرا لقوة العرض لأقل من درهم و نصف. و هو رقم لم يشهده نشاط قطاع الصيد البحري بمدينة السردين منذ سنوات السبعينيات، التي احتل فيها ميناء آسفي المرتبة الأولى عالميا على مستوى صيد هذا النوع من الأسماك.

وسجل ميناء آسفي أمس الاثنين إنتعاشة مهمة على مستوى الحركة التجارية ، بعدما أفرغت مراكب الصيد حمولة ضخمة وغير متوقعة، قالت بعض المصادر المهنية أنها لامست سقف  800 طن من سمك السردين ، فيما توقف عداد المكتب الوطني للصيد في حدود 650 طن ،  لاسيما أن دخول كميات كبيرة من سمك السردين بميناء آسفي،  رافقه  انهيار مهم  على مستوى الأثمنة.   فيما أفادت المعطيات القادمة من الميناء، أن نسبة كبيرة من هذه المفرغات التي تتوافق مع الأحجام التجارية التي يطلبها المصنعون ، قد وجدت طريقها إلى وحدات التصبير الصناعي.  هذه الآخيرة التي تشغل يدا عاملة كبيرة موزعة على 20 وحدة صناعية، تنشط فوق تراب مدينة آسفي مقابل 120 وحدة خلال عقدي الستينيات و السبعينيات من القرن المنصرم.

وحتى وإن ظل يقال عن المدينة بأنها فقدت بريقها على مستوى السردين، بعد تقهقر عدد وحدات التصبير لأرقام مخيفة، فإن الأرقام المقدمة حسب متتبعي الشأن البحري ، تؤكد إستمرار نشاط المصايد، حيث الأطنان تجلب يوميا من طرف مراكب الصيد، فمنها ما يجد طريقه نحو المدن الداخلية، ومنها ما يوجه للسوق المحلي وكذا وحدات التصبير. إذ تؤكد الأرقام الصادرة عن جهات رسمية، أن مجموع مفرغات السمك الأبيض والسمك السطحي والقشريات والرخويات والطحالب البحرية بميناء آسفي، قد بلغت في سنة 2018 ما مجموعه 41850 طن بقيمة مالية في حدود 290 مليون درهم. وهو ما يعكس تراجعا طفيفا في حدود 0.15 في المائة، وإرتفاع على مستوى القيمة قدره 8.86 مقارنة مع سنة 2017 ، التي كانت قد عرفت تفريغ 41913 طن بقيمة مالية في حدود 266.4 مليون درهم.

وبين هذه المفرغات تبرز الأسماك السطحية الصغيرة، التي عرفت تفريغ ما مجموعه 36364 طن، قيمة مالية في حدوةد 101 مليون درهم إلى حدود نهاية دجنبر 2018، مقابل تفريغ 36217 طن بقيمة مالية 87.3 درهم سنة 2017. وهو ما يعكس إرتفاعا بنسبة 0.17 في المائة على مستوى الحجم و15.69 بالمائة على مستوى القيمة . حيث سلكت 20 في المائة من هذه المفراغات وجهة التصبير إذ هناك 20 وحدة تصبير تنشط بالمنطقة، فيما كان نصيب السوق المحلي حصة الأسد ب 80 في المائة في السنة الماضية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا