أخطبوط .. قرية الصيد البويردة ترفع سقف الأثمنة لتلامس 130 درهما

0
Jorgesys Html test

أفادت مصادر مهنية بالداخلة في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، أن أثمنة الأخطبوط لامست سقف 129 إلى 130 درهما للكيلوغرام على مستوى قرية الصيد البويردة، فيما تم تسجيل  125 درهما بأنتريفت ، في انتظار عملية البيع بلاساركا التي تعد القلب النابض للصيد التقليدي بالمنطقة ،  والتي عادة ما تعرف دروة التنافس بين التجار ووحدات التجميد.

وسجلت ذات المصادر التي تنشط بالبويردة ، أن أجواء إستثنائية تطبع تدفق المصطادات، وكذا عملية البيع في مشهد ينم عن جهود تنظيمية مهمة ، وغير مسبوقة ، بإنخراط من مختلف الجهات المتدخلة ، حيث إختفت مجموعة من المشاهد والسلوكيات، التي ظلت تخدش جمالية الموسم وتهدد استقراره المهني والإقتصادي.

وبعد أن أكدت ذات المصادر تطلعاتها المهنية، لإستمرار ذات الأجواء التنظيمية الراقية التي طبعت إفتتاح الموسم الجاري، أكدت في ذات السياق على مستوى جودة المفرغات المتدفقة، و التي تعرف إنتشارا مهما للأحجام الجيدة، المتمثلة في الطاكو 2 و3و4 و5. وهو ما يغري التجار ووحدات المعالجة والتجميد.

ويأتي إستئناف الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط بقرى الصيد التقليدي بالداخلة، بعد توقف دام أشهرا، بسبب أزمة المصيدة المحلية،  التي سجلت تناقصا لمستويات قياسية. وهو جانب من التحديات التي رمت بثقلها على الكوطا المحددة للموسم الجاري جنوب بوجدور،  المحددة في 14000 طن. كما دفعت بالإدارة الوصية  والسلطات إلى إعتماد حزمة من التدابير الإحترازية لحماية المصيدة في هذه المرحلة الإنتقالية من التعافي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا