أزيد من 52,5 مليون درهم قيمة الضريبة الجماعية لمفرغات الصيد بميناء “المرسى” في 2022

2
Jorgesys Html test

بلغت قيمة الضريبة الجماعية المحصلة من مفرغات الصيد البحري بميناء المرسى خلال 2022 ما مجموعه  52 مليون و570 ألف درهم، مقابل 47 مليون و600 ألف درهم في سنة 2021، بزيادة قدرها 10 في المئة. وذلك وفق ما كشفه المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري بالعيون، خطاري الزروالي، خلال مشاركته ضمن أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لمدينة المرسى، المنعقد أمس الأربعاء.

إكتضاض ميناء العيون الصورة من الأرشيف

وأفاد المدير الجهوي أن كميات المفرغات المسجلة بهذا الميناء خلال الفترة الممتدة من يناير إلى متم شتنبر 2023،  بلغت حوالي 195 ألف و937 طن من الأسماك، بحجم معاملات تجارية بلغت أكثر من 1.37 مليار درهم، مشيرا إلى أن الضريبة الجماعية بلغت حوالي 41.31 مليون درهم، بزيادة قدرها 8 في المئة مقارنة مع سنة 2022. على صعيد آخر، سلط السيد الزروالي الضوء على التأهيل والتدبير الجيدة الذي يتميز به سوق السمك والذي يعتبر من الجيل الجديد على مستوى البنية التحتية للميناء، والتي أصبحت نقطة جذب حقيقية للمهنيين في هذا القطاع بالإقليم.

من جهته، أشار مندوب الصيد البحري بالعيون، المصطفى آيت علا، إلى أن منتجات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء العيون تمثل 30 في المئة من المفرغات على المستوى الوطني. وأضاف أن قطاع الصيد البحري، الذي يضم 500 قارب صيد تقليدي و200 سفينة صيد و30 سفينة صيد بالخيوط الطويلة و205 قارب سردين، يعتبر إحدى القاطرات الرئيسية للنمو السوسيو-اقتصادي بالإقليم، الذي يزخر بمؤهلات سمكية مهمة.

وأبرز  آيت علا، في هذا السياق، أن كمية كبيرة من مختلف أنواع الأسماك يتم إفراغها ومعالجتها في 53 وحدة صناعية تضمها هذه الجماعة، مسجلا أن القطاع يساهم بشكل كبير في إحداث حركية في سوق الشغل بجماعة المرسى، والذي من شأنه توفير أزيد من 80 ألف منصب عمل مباشر. كما دعا إلى مكافحة الصيد غير المشروع وغير المعلن وغير المنظم، مؤكدا أنه تم تحرير 38 مخالفة خلال سنة 2021، و91 مخالفة في سنة 2022.

وكان رئيس رئيس مجلس جماعة المرسى بدر الموساوي أن نسبة 90 في المئة من ميزانية الجماعة تأتي من مداخيل المكتب الوطني للصيد، مبرزا أن قطاع الصيد البحري يساهم بشكل كبير في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وفي هذا السياق، ذكر السيد الموساوي بإحداث منطقة صناعية ولوجستيكية بمدينة المرسى بتكلفة إجمالية تقدر بـ 300.

وكانت دورة المجلس الجماعي قد تناولت وضعية قطاع الصيد البحري بالمنطقة ضمن جدول أعمالها. كما تمت مناقشة الوسائل التي ستساهم في تطوير وتثمين قطاع الصيد البحري، إلى جانب الإكراهات والمعيقات المرتبطة بالقطاع. حيث شدد مجموعة من المتدخلين من أعضاء المجلس على مكافحة الصيد غير المشروع وتفعيل دور لجنة المراقبة، إضافة إلى تضافر الجهود بين مختلف الأطراف المعنية لضمان تطوير القطاع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. ما هو مفهوم الاستدامة….؟ لماذا تعتبر الاستدامة مهمة للشركات….؟ دائمًا ما تتخذ الشركات قرارات استراتيجية حول شكل وطبيعة سياسات الاستدامة المؤسسية الخاصة بها. والشركات التي تدمج مفهوم الاستدامة في عمليات صنع القرار لديها، بالإضافة إلى الفوائد البيئية والاجتماعية، ستجني مزايا مالية كبيرة وستجذب المزيد من اهتمام المستثمرين، وهو أمر أساسي لتحقيق الربحية على المدى الطويل. https://tech-echo.com/2020/12/what-is-sustainability-mean-why-important-for-companies/ مفهوم الاستدامة وأنواعها (بيئية واقتصادية واجتماعية) وأمثلة عملية عليها وأهم التحديات المعاصرة .
    مفهوم الاستدامة ليست مجرد كلمة طنانة، إنه نهج ضروري لضمان بقاء كوكبنا وسكانه على المدى الطويل. من خلال فهم ودمج مبادئ الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية.الاستدامة.
    تتطلب التنمية المستدامة منهجية متكاملة تأخذ في اعتبارها الظروف البيئية بالإضافة إلى التطور الاقتصادي.
    في عام 1987م، عرفت لجنة بريندتلاند التابعة للأمم المتحدة، الاستدامة على أنها ” تعني تلبية حاجات الحاضر دون المساس بقدرات الأجيال المستقبلية على تلبية حاجاتها الخاصة”.
    أهداف التنمية المستدامة تشكل إطار عمل لتحسين حياة الشعوب حول العالم وتخفيف المخاطر التي صنعها الإنسان والتي تؤثر على التغيير المناخي. 1. هدف التنمية المستدامة 13: العمل المناخي، يدعو إلى تكامل الإجراءات لتجنب التغيير المناخي داخل الأطر التنموية.
    2. هدف التنمية المستدامة 14: الحياة تحت البحر.
    https://mafaheem.info/?p=1451.
    ما هو المنتج…؟ وما هي أنواعه وخصائصه وتصنيفاته…؟
    التسويق الكتروني.
    يتكون مزيج التسويق بصورة أساسية من أربع عناصر هي المنتج والسعر والمكان والإعلان أو الإشهار، ليتم استخدام هذه العناصر من قبل المسوّق أو مسؤولي التسويق في نشاط ما للتسويق للمنتج أو الخدمة المقصودة. المنتج الذي يتم شراءه من قبل المستهلك والذي يتوقع أن يتضمن صفات محددة تلبي حاجاته ورغباته. وتقسم المنتجات من حيث الفائدة التي تقدمها إلى خمسة مستويات وهي: المنتجات التي تقدم فائدة رئيسية للمستهلك والمنتجات العامة التي تلبي حاجة رئيسية واحدة فقط، والمنتجات المتوقعة والتي تتضمن مواصفات تلبي حاجات المستهلك والمنتجات التي تتضمن بعض المميزات الإضافية التي تضيفها المؤسسة كنتيجة للمنافسة والمنتجات التي ستقوم المؤسسة بالتعديل عليها في المستقبل وإضافة مميزات إضافية عليها كنتيجة للمنافسة المستمرة. https://www.meemapps.com/term/expected-product

  2. مقال يعود الى شهر شتنبر 2016. إن جمع بيانات بخصوص الصيد البحري ليست غاية في حد ذاتها و هده البيانات الضرورية التي يتم جمعها في سجلات و تظل حبيسة في خزانات تمثل إهدارا للموارد. فإذا كنا نريد لإدارة مصايد الأسماك المسؤولة يجب جمع و استخدام البيانات اللازمة للحصول على المعلومات التي في الواقع سوف تساعد على إدارة مصايد الأسماك و بالتالي تحسين الفوائد الايجابية على المدى الطويل. https://albahrnews.com/%d8%a5%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%b1%d9%8a-%d9%85%d8%af%d8%b9%d9%88%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%a5%d8%ac%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%87/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا