أصيلة .. مصادرة أزيد من 1000 غراف بلاستيكي مع بداية موسم الأخطبوط

0
Jorgesys Html test

يعوّل عدد من قوارب الصيد التقليدي بميناء أصيلة على موسم الأخطبوط لتحسين مداخيلها الموسمية، حيث تستقطب كميات مقبولة من هذا الصنف الرخوي ، وسط جهود إدارية لتخليق الممارسة المهنية، عبر تشديد المراقبة الصارمة لمعدات الصيد التي شنتها اللجنة المختلفة التابعة لميناء اصيلة منذ انطلاق الموسم الصيفي الجاري.

الصورة أرشيفية من ميناء أصيلة

وأوضحت مصادر مهنية بميناء أصيلة، أن حملات المراقبة التي شنتها اللجنة المختلفة والتي تضم كل من مصالح  مندوبية الصيد البحري و الدرك البحري والشرطة المينائية قبل بداية موسم صيد الأخطبوط ، عمدت لتضييق الخناق على استعمال الغراف البلاستيكي، كآلية أساسية لصيد اسماك الاخطبوط من طرف ثلة من المهنيين. وهي الجهود التي ساهمت في إستصدار أزيد من 1000 غراف بلاستيكي ، كانت موجه لصيد الأخطبوط بالسواخل المحلية.

وساهمت هذه القيود المفروضة على الغراف البلاستيكي في تقليص تواحد أسطول الصيد التقليدي بمصيدة الأخطبوط حسب تعبير المصادر المهنية، بحيث أضحى عدد قوارب الصيد التقليدي ، التي تتجه لاستقطاب الاخطبوط محصورة بين 6 إلى 5 قوارب منذ بداية انطلاقة الموسم الصيفي،  معتمدة على استعمال الكراشة. وهي التقنية التي لا يتقنها جميع البحارة.

واشادت ذات المصادر المهنية بمجهودات الجهات المسؤولة للقطع مع مختلف السلوكيات،  التي يتبعها بعض زملائهم في المهنة المنافية لأعراف صيد الأخطبوط، في ظل اعتمادهم ضمن أساليب الصيد على الاوعية البلاستيكية، و هي الالية التي تمكنهم من حصد اعداد كبيرة من الأخطبوط بالقدح او الوعاء البلاستيكي،  الذي يمكن المهنيين من مصطادات مهمة تكون لها مردودية كبيرة.

 وتغري الاقداح او الغراريف البلاستيكية خصوصا ذات اللون الأسود مهنيي الصيد،  وهو اللون الذي يجذب الأخطبوط ، الذي يلج هذه الأقداح هروبا من الأخطار البحرية. حيث حرصت الجهات البحرية المختصة على شن حملات مراقبة بالميناء و داخل قوارب الصيد التقليدي  بغرض وقف استهتار  بعض من مخربي البيئة، بالسواحل المحلية، بحيث تعد هذه المواد البلاستيكية خطرا حقيقيا على البيئة البحرية وعلى جميع الاحياء البحرية  .

وأشارت المصادر المهنية في ذات الصدد, ان مصالح مندوبية الصيد التقليدي تقوم بمراقبة معدات الصيد قبل الرحلة البحرية و بعدها،حيث تستقطب قوارب الصيد التقليدي ما بين 30 و 35 كيلوغرام من الاخطبوط يتجاوز وزنه الكيلوغرام،  حيث تنتشر الأوزان المتوسط بالساحة البحرية المحلية في حين ان القيمة المالية للأخطبوط منذ بداية الموسم الصيفي للأخطبوط بين 60 و 70 درهما للكيلوغرام الواحد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا