أكادير .. وفد من أمريكا الجنوبية يحل بنقطة التفريغ إيموران في زيارة إستطلاعية

0
Jorgesys Html test

حل وفد قادم من دوله سورينام من أمريكا الجنوبيه أمس الثلاثاء 02 ماي 2023  في زياره لنقطه التفريغ المجهزة ايموران شمال ساحل اكادير .

وإستطلع الوفد الذي كان مرفوقا في هذا الزيارة الميدانية  بأطر  من قطاع الصيد البحري  وبعض أطر وزاره الخارجيه، مكونات نقطة التفريغ وطرق تدبيرها ، حيث إقترب الوفد  أكثر من النظام التعاوني في قطاع الصيد البحري وأهميته في النسيج الاقتصادي التضامني ، لاسيما وأن الزيارة شكلت مناسبة لتقديم مجموعة من المداخلات التعريفية  بدور البنيات التحتية في تعزيز تنافسية الصيد التقليدي،  سواء على مستوى الممارسة المهنية وكذا على مستوى التداول والتسويق والتثمين.

ورحب عبد الله بليهي رئيس  تعاونية بحارة أفتاس إيموران للصيد التقليدي وكذا  الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بهذه الزيارات ، مؤكدا على أهميتها في إشعاع الصيد التقليدي على المستوى الدولي . وأبرز في ذات السياق أن حضور هذا الوفذ القادم من أمريكا الجنوبية  إلى جانب عدد من الوفود التي تعاقبت على نقطة التفريغ المجهزة في زيارات سابقة ، ظلت محط إلهام وإعجاب ، و يصاحبها الوقع الطيب والأصداء الإيجابية، لما تتوفر عليه نقطة التفريغ من بنيات أساسية تساعد على الإشعاع القطاعي .

وأضاف المصدر المهني أن اللقاء شكل أيضا مناسبة للتعريف بالتكثلات المهنية في الصيد التقليدي ، وذلك في سياق الدبلوماسيه الموازيه ، حيث تم تقديم ملخص عن الكنفدرليه الوطنيه للصيد التقليدي بالمغرب، كما تم تقديم طلب تبادل الزيارة بين مهنيي الدولتين، لتعزيز التعاون البيمهين، وكذا دراسات الأفاق الممكنة في سياق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين .

ومن خلال هذه الزيارة التي سبقتها زيارات مماثلة لوفود إفريقية ودولية ، يؤكد قطاع الصيد البحري إنخراطه المسؤول في الدلوماسية الموازية، حيث أكد مصدر رفيع ، أن مسؤولي قطاع الصيد البحري هو واعون تمام الوعي،  بأهمية التعاون جنوب جنوب إنسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة،  الذي يؤكد في كل خطاباته على تعزيز التعاون جنوب جنوب  في كل الميادين، وقطاع الصيد البحري هو منخرط في هذه المسيرة الإسترتيجية، وباسط  أياديه لتعزيز كل سبل التعاون مع الدول المعنية، في هذا القطاع المنتج .

وتحتفظ إدارة الصيد البحري بعلاقات تعاون ثنائية مهمة فيما يتعلق بالصيد البحري مع العديد من الدول، وهي الشراكات التي تترجمها، على الخصوص، العديد من الأنشطة التي تهدف إلى نقل التكنولوجيات وتبادل التجارب والمسؤولين بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية وتدريبية أو المشاركة فيها. لاسيما وأن المغرب كان قد وقّع العديد من الاتفاقيات الثنائية مع العديد من الدول في هذا السياق..

يذكر ان جمهورية سورينام  التي تقع في شمال أمريكا الجنوبية،  كانت قد إفتتحت قبل عام ، قنصلية عامة في الداخلة، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية. فيما يتطلع هذا البلد بأمريكا اللاتينية إلى تعزيز تعاونيه مع المملكة الشريفة في مجالات مختلفة إنسجاما مع الدينامية التي يعرفها المغرب .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا