أيادي المخرّبين تعبث بالمصايد في أحد أهم المنتزهات الوطينة بسواحل البحر الأبيض المتوسط ..!

0
Jorgesys Html test

الحسيمة: خالد الزيتوني 

أكدت مصادر مطلعة أن سواحل المنتزه الوطني بالحسيمة، عرفت خلال الأسابيع الأخيرة اتساع دائرة الصيد بالمتفجرات بالمناطق البحرية الموجودة بالمنتزه الوطني.

وأوضحت تصريحات متطابقة لنشطاء محليين إستقتها جريدة البحرنيوز، أن ذات الطريقة التخريبية في الصيد، لم تعد مقتصرة فقط على الشواطئ ذات الأجراف العالية وصعبة البلوغ بسبب وعورة مسالكها، بل شملت نقط بعيدة في البحر، يتم الوصول إليها باستخدام قوارب للصيد التقليدي مسجلة وغير مسجلة.

واعتبرت المصادر إستنادا إلى أبحاث ميدانية قامت بها،  أن المتفجرات المستعملة في الصيد تصنع بطريقة تقليدية، وتحتوي على مادة الديناميت المتفجرة، كما يضاف إليها الملح والكازوال لتزيد فتكا بالأسماك، حيث المتفجرات يصل وزن الواحد منها كيلوغرامين. ورصدت هذه الطريقة لصيد الأسماك في منطقة ” طوبوث ” من طرف ساكنة دوار أدوز، و ” المارسى أو شرقي ” والنواحي من طرف ساكنة ماية في ” ثقيث والنواحي، بالنفوذ الترابي التابع لجماعة الرواضي.

وحسب المصادر نفسها فإن تأثيرات الوقع البيئي البحري على النظام الايكولوجي لازال مستمرا بفعل هذه الممارسات، مبرزة في سياق متصل  ان الصيد بالمتفجرات لازالت تداعياته مستمرة بالمنتزه الوطني، الأخير باعتباره منطقة معلن عنها رسميا كمنتزه وطني، حيث من المفترض أن تحظى هذه المنطقة بمراقبة خاصة. إذ تساءلت المصادر عن كيفية اعتبار هذه المنطقة محمية، والحالة أنها تتعرض لكافة أشكال التخريب، علاوة على استمرار الصيد بالمتفجرات داخلها.

ونبهت المصادر في ذات السياق إلى ضرورة قيام الدرك البحري  بالتدابير اللازمة، وتشديد المراقبة، خاصة أن المناطق التي تحدث فيها هذه التجاوزات، وفق المصادر تعرف انتشارا مكثفا لقوات خفر السواحل. كما طالبت المصادر بتحمل الجهات المختصة مسؤولياتها إزاء التخريب الذي يطال الموارد البحرية، بكل مكوناتها والتي ما فتئت تعرف تراجعا سنة بعد أخرى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا