طانطان .. تنسيق مهني يجمع الصيد التقليدي بتجار السمك يمدد عطالة سوق السمك بالميناء إلى بداية شهر ماي

0
Jorgesys Html test

يعيش سوق السمك بميناء الوطية بطانطان عطالة اضطرارية، ناجمة عن إتفاق بين التمثيليات  المهنية  بميناء طانطان على مستوى  تجار السمك بالجملة ومهنيي الصيد التقليدي، ودلك من خلال اعتماد الفترة الممتدة من 19 أبريل إلى  فاتح ماي القادم عطلة استثنائية بمناسبة عيد الفطر.

واكد محمد الخروبي ممثل الصيد التقليدي عن ميناء طانطان بغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان إطارات مهنية تنشط في تجارة السمك بالميناء، بالإضافة الى اطارات تنتمي لقطاع الصيد التقليدي، خلصت إلى اتفاق مهني و اخلاقي، باعتماد عطلة من  13 يوما ، على أن يتم استئناف العمل يوم 2 ماي. وهي عطلة مهنية لا علاقة لها بإداريي المكتب الوطني للصيد الذين إستأنفوا مهامهم مع إنقضاء العطلة الإدارية المصاحبة للعيد حيث أن السوق يبقى مفتواحا أمام المعاملات.

وأبرز المتحدث في ذات الصدد، ان عدد قوارب الصيد المكتملة الصفوف من حيث الاطقم البحرية المتواجد بمدينة طانطان، لا تتجاوز 60 قاربا من اصل 250 قارب توجد أغالب أطقمها خارج نفوذ المنطقة، وهو الأمر الذي دفع مهنيي الصيد التقليدي إلى الإنخراط في هذه المبادرة، لفسح المجال للبحارة الذي يقطنون خارج الإقليم لتمضية العواشر في أوساط عائلاتهم وذويهم،  وقضاء اغراضهم الإدارية بمساقط رؤوسهم، في إنتظار إستئناف النشاط المهني مع بداية ماي القادم.

وأشار المصدر أن القوارب المتوفرة حاليا من حيث إكتمال الصفوف، لن توفر كميات وفيرة من المنتوج تحفز نشاط سوق السمك، ما يجعل من العرض محدود للغاية، وهو معطى كان له وقعه على مستوى التوقف المؤقت،  خصوصا وأن ولوج قوارب الصيد التقليدي لسوق السمك يتم في أوقات متفاوتة، وهو الامر الذي اجمع معه اسطول الصيد التقليدي على تمديد عطلة العيد  الى حين انطلاقة العمل بشكل جماعي، يساهم في مواكبة سلسلة الإنتاج البحري  بالمدينة.

وأكدت مصادر محسوبة على تجار السمك في تصريحات متطابقة للبحرنيوز، ان عيد الفطر، يعد مناسبة مهمة تحضى باهتمام خاص. حيث تَخلُد أغلب الأطقم البحرية وباقي المكونات المهنية لعطلة بالموانئ الوسطى والجنوبية، قد تنطلق بأسبوع قبل العيد وأسبوع بعده، بالنظر لكون الأطقم البحرية  تلتحق بمساقط رؤوسها لتمضية العيد، فيما قد تبقى العطلة مرتبطة كذلك بقضاء مجموعة من المكونات البحرية اغراضها الشخصية  بما فيها اتدبير عملية الحساب.

وتبقى لائحة العطل مؤطرة بقانون الإدارة العمومية، ومحددات العطل تبقى محدودة في يومين بالنسبة للاعياد الدينية ويوم واحد للأعياد الوطنية. فيما تعد الخصوصيات والأعراف التي مازالت تحكم قطاع الصيد، مصدرا من مصادر التكييف، حيث يعد الاتفاق المهني مرجعا في تحديد مواعيد فتح وإغلاق سوق السمك بالجملة بعدد من موانئ المملكة. لكون السوق عادة ما يتم تدبيره بشكل تشاركي على مستوى اللجان الإستشارية لأسواق السمك التي تضم في تركيبتها مهنيين وإداريين وسلطات …

يذكر أن سبعة هيئات مهنية كانت قد وقعت يوم الاثنين 17 أبريل 2023 على إعلان مهني بتنسيق مع الهيئات المهنية النشيطة بميناء طانطان  يعلن وقت توقف واستئناف العمل البحري ، حيث يتعلق الأمر بكل من جمعية المحلية لشاحنات نقل الأسماك و تجار السمك بميناء طانطان، جمعية الوفاق لتجار السمك،، بالإضافة الى جمعية الأمل لبائعي السمك بميناء طانطان، و تعاونية أمشارو للصيد التقليدي بميناء طانطان، و جمعية مهنيي الصيد التقليدي .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا