إفني : وقف تسليم وثائق التسجيل و التصريح بخصوص جمع قنافذ البحر

0
Jorgesys Html test

قررت لجنة مختلطة إدارية علمية مهنية  وقف و منع تسليم وثائق التسجيل و التصريح بخصوص جمع قنافذ البحر بالصيد على الأرجل في موقع سيدي بولفضايل بالمنطقة المحددة للاستغلال ،و تأجيل عمليات جمع هدا النوع إلى الفترات القادمة باحترام لوحات ترسيم منطقة الصيد و بضرورة حضور اللجنة المعنية للمراقبة و التتبع .

جاء ذلك بعد أن وقفت اللجنة المكونة من مندوب إدارة الصيد و باحثين في المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالإضافة إلى ممثلي الغرفة الأطلسية الوسطى في زيارة ميدانية قادتها إلى الأماكن المحددة لجمع قنافد البحر، وقفت  على خروقات متفاوتة بضبطها لأكياس مملوءة بقنافذ البحر ميتة تنبعث منها روائح كريهة متأتية من مناطق مشكوك فيها ، و يجهل مصدرها الحقيقي .

و حلت  لجنة من مندوبية الصيد البحري بسيدي افني  مرفوقة بممثل عن الغرفة الأطلسية الوسطى قد قامت يوم الاثنين  30 يناير 2017 ، بزيارة  إلى منطقة سيدي بولفضايل لمعاينة المكان المسموح باستغلاله، و الوقوف على مدى توفر الصنف المستهدف بوفرة، و مدى احترام الشركات للقوانين المعمول بها في جمع هدا الصنف من شوكيات الجلد . لكن تعذر على جامعي القنافذ البحرية ، عملية الجمع لقلتها ، مما جعل المندوب يستدعي لجنة من المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من أكادير ،و التي قامت بزيارة ميدانية بتاريخ 01/02/2017 للموقع المفروض خضوعه للاستغلال بالصيد على الأرجل لجمع قنافذ البحر.

وإحتضنت مندوبية الصيد البحري بسيدي افني  في وقت سابق  اجتماعا تم خلاله مناقشة جميع الجوانب المرافقة لعملية جمع قنافذ البحر بذات المنطقة المخصصة لدلك  بطلب من مندوب إدارة الصيد و بحضور ممثلي 8 شركات كانو قد تقدمو  بوضع ملفاتها لدى مندوبية الصيد البحري بسيدي افني من أجل استغلال المنطقة المحددة من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لجمع وتسويق قنافد البحر الشركات المعنية ،حيث تم  التنصيص على بداية العمل في فترتين مختلفتين من الشهر أثناء مرحلة الجزر لجمع كمية 2 طن في كل فترة ، بمعدل 4 طن في الشهر الواحد من فترتين ، و 250 كلغ لكل شركة.

وكانت  وزارة الصيد البحري قد أصدرت آواخر شهر دجنبر 2016   قرار تحت رقم  16/07  بناءا على الترتيبات و التدابير لمخططات الصيد ، الجمع ،التصريح ، النقل ،و تسويق قنافذ البحر في منطقة بولفضايل بسيدي افني آواخر شهر دجنبر من سنة 2016.

يذكر أن القنافد البحرية تعتبر من أنواع شوكيات الجلد ، كحيوان بحري ظهر حسب الدراسات مند حوالي 450 مليون سنة و يوجد منها حوالي 950 نوع في المحيطات بين المد و الجزر ، تتغدى أساسا على الطحالب و خيار البحر و اللافقاريات من بلح البحر ،و الشوكيات ، و الاسفنج ، كما أنها تعتبر غداء للعديد من الحيوانات المفترسة  الأخرى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا