إيمي ودار .. معرض للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية يتوّج نساء “بوزروك”

2
Jorgesys Html test

فازت  التعاونية النسوية “راس الغير”، أمس الأربعاء 30 غشت 2023 ، بجائزة أحسن عارض محلي ضمن فعاليات الدورة الاولى لمعرض امي ودار تامري للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية، الذي نظم تحت شعار المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية تراث ورافعة للاقتصاد المحلي.

وأوضحت حنان لمغوغ رئيسة التعاونية النسوية “راس الغير” ان تتويج رواق التعاونية النسوية هو اعتراف بالمجهودات التي بدلتها نساء التعاونية خلال فعاليات المعرض، هن  اللواتي راهن على التميز من أجل إبراز مكانة التعاونية البحرية على الصعيد المحلي البحري. وعزت  المتحدثة  تميز الرواق  إلى كون المتعاونات وفرن على مدار خمسة أيام ، مجموعة من الصدفيات البحرية بما فيها بوزروك، زيادة على تقديم وجبات تهم أصناف بوزروك بغرض التدوق، و تشجيع الزوار على استهلاك هدا الصنف من الأحياء البحرية مستقبلا .

وتأمل رئيسة تعاونية “راس الغير”  التي تجمع قرابة 160 متعاونة، لإستثمار هذه المشاركة في المعرض ، لضمان غشعاع التعاونية ، وإيجاد سبل جديدة لتسويق المنتوج، في انتظار تحقيق  حلم نساء المنطقة الوحيد المتمثل في ، إنشاء وحدة صناعية، تضم أحدث الآليات في تطهير صدفيات المنطقة، لتقليل معاناة النساء. هذا  مع العمل على ضمان تسويق المنتوج البحري المحلي، انطلاقا من توفير مجموعة من الضمانات،  التي تهم مجال الصحة والسلامة، التي يتطلبها المنتوج عند العرض للتسويق،  بداية من تطهير المنتوج الى معالجته مرورا بعملية تلفيفه بالشكل الذي يرقى لمستويات التسويق الوطني والخارجي.

يذكر أن الطريقة التقليدية المتبعة في تسويق منتوج بوزروك، ترهق نساء التعاونية بالمنطقة ، في ظل  بحثهن عن منافذ للتسويق  بعيدا عن العشوائية والطرق البدائية  المتمثلة في عرض بوزروك في أكياس بلاستيكية بجنبات الطريق الرئيسة الرابطة بين كاب غير وتامري، في منظر يجمع بين الحسرة والعصف بقيمة المنتوج، حيث تنفر هذه الطريقة مستعملي الطريق ، ويتحول النظرة للمنتوج الذي يعد خلاصة جهد خرافي، إلى مجرد نظرة إحسانية من طرفي مستعملي الطريق ، فيما يختفي البعض وراء سؤال الجودة والمخاوف الصحية ليساوم النساء والأطفال على منتوجهم البحري بدراهم معدودات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. لقد زرت المعرض و لقد التقيت برئيسة تعاونية رأس غير و بعض المتعhونات و قد أخبروني بقصتهم و المشاكل و المعانات التي يعانون منها من أجل الحصول على كسبهم من هذا النوع من المحار (بوزروغ) و أنهم قد أسسوا هذه التعاونية من أجل حصولهم على رزق ثابث.

  2. كل دعم لهؤلاء النساء بالفعل قاموا بي عمل جد رائع وفي المستوى لقد قمت بزيارة هذا المعرض وقمت بزيارتهم أيضا ورحبوا بي احسن ترحيب وشاركو معي مشاكلهن وكان منتوجهم جد رائع وانا ارئ انهن يستحقون كل التقدير والتسجيع والإحترام وشكرا.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا