التكوين البحري الإفريقي يتعزز ب “محاكي للملاحة و الصيد و المناورات” عبر بوابة العيون

0
Jorgesys Html test

في إطار الإحتفالات المخلدة للذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة،  أشرف  والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء و عامل اقليم العيون صباح اليوم الإثنين بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالمدينة، على  تدشين “محاكي للملاحة و الصيد و المناورات” الذي يدخل إنجازه في إطار  تطبيق النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية ، الذي جرى انطلاقته من طرف صاحب الجلالة نصره الله و ايده في نونبر 2015، والذي يعد ثورة حقيقية في مجال تدبير الحكامة “.

وتم اقتناء محاكي للملاحة و الصيد و المناورات؛ في اطار اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية و الاتحاد الأوروبي، إذ يعد هدا المحاكي من الجيل الجديد الأول من نوعه على الصعيد الوطني والافريقي،   حيث يتكون المحاكي من أربعة أجزاء تهم قاعة الأستاذ للبرمجة و المراقبة، وقاعة للإحاطة و تهيء المتدربين، ومقصورة ثانوية للتداريب الأولية ومقصورة رئيسية للقيادة. كما يضم أيضا تجهيزات و برامج خاصة بالملاحة و الصيد والمناورات.

ويتميز محاكي الملاحة و الصيد و المناورات، بكونه  محاكي السفن مطابق لمواصفات  DNV Class A  بزاوية رؤية 240 درجة، وكذا  محاكي السفن ومناورات الصيد بزاوية رؤية 120 درجة ،مع كونه  محاكي عمليات الصيد بكل اصنافه ومناورات تفادي الاصطدام ARPA. فضلا عن الخرائط الملاحية ECDIS إلى جانب كونه محاكي لمنظومة السلامة والأمان البحري GMDSS .

ومن بين خصائص محاكي الملاحة و الصيد و المناورات الجديد،  كونه مطابق لمواصفات DNV Class A  ، بزاوية رؤية 240 درجة ،مع إمكانية عمل ثلاث مناورات منفصلة والتفاعل بينهما في وقت واحد، بالإضافة إلى تشغيل أكثر من نوع من الدفع في كل محاكى
و التدريب في البحر المفتوح والمجاري المائية الساحلية والمقيدة.  وذلك بجودة عالية وتصور واقعي لعمليات الملاحة الصيد والمناورات . ومن بين خصائص النظام الجديد كونه يدعم نماذج السفن المختلفة، بما في ذلك سفن الصيد بكل انواعها، الحاويات، ناقلات البضائع السائبة وناقلات السيارات، ناقلات .

ويراهن على  المشروع الفريد من نوعه على المستوى الوطني والقاري والذي يتيح استفادة اكثر منة 120 ربا ن سنويا ،  في تحسين جودة التكوين لا سيما من خلال التعميم التدريجي للمقاربة، باعتبار الكفاءات و تقوية قدرات المتدربين، ومسايرة التطورات التكنولوجية و كذا التوافق مع الاتفاقيات و المعاهدات الدولية الخاصة بالتكوين البحريSTCW و .SOLAS-RIPAM-OMI  ، إلى جانب تكوين ربابنة الصيد الساحلي ،الصيد اعالي البحار ؛ وتسليم شواهد إشهاديه في مجالات الملاحة (الصيد و المناورات).

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا