الجبهة.. موسم صيد الاخطبوط الصيفي ينطلق على وقع اشادة مهنيي المنطقة.

0
Jorgesys Html test

كشفت مصادر مهنية مطلعة من داخل ميناء الجبهة، ان الكميات المفرغة من سمك الأخطبوط مع بداية الموسم الصيفي لصيد الاخطبوط تبقى مقبولة بكل من أمتار، جنان النيش، العرقوب، الشماعلة، سيدي يحيى اعراب، سطيحات، تارغة، وقاع اسراس، في انتظار استمرارية سخاء المصايد البحرية على طوول الموسم الصيفي لسنة 2023، وذلك لما يحمله من مردودية مالية مهمة، ترجع بالنفع المادي على أسطول الصيد التقليدي بالمنطقة.

وأكد مصطفى لمقدم رئيس تعاونية تيجساس للصيد التقليدي بقرية الصيادين المجهزة بالشماعلة، أن أزيد من 300 قاربا للصيد التقليدي تنشط بنقط التفريغ التابعة لمندوبية الصيد البحري بالجبهة، قد شرعت في إستهداف الأخطبوط بالسواحل المحلية. فيما التحق أغلب تجار السمك، لممارسة مهامهم التجارية بأسواق السمك، الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي في تنشيط عملية الدلالة، التي تحفز أثمنة الصنف الرخوي. في ظل الكميات المستقطبة من الأخطبوط التي تختلف من قارب الى آخر.

ووفق ذات التصريح الذي خصه لمقدم لجريدة البحرنيوز، فإن حجم مفرغات الأخطبوط المستقطبة من طرف أسطول الصيد التقليدي أمس الأربعاء 12 يوليوز 2023 بكل من قرية الصيادين الشماعلة و نقط التفريغ التابعة لميناء الجبهة، قد اتسم بالوفرة مقارنة مع الموسم الشتوي الماضي، حيث تراوحت الكمية المفرغة بين 50 إلى 80 كيلوغراما للقارب الواحد، في وقت كانت مفرغات القوارب السنة الماضية أقل من 40 كلغ للقارب الواحد.

وتغلب الأحجام التجارية الكبيرة و المتوسطة بين كيلوغرام الى 4 كيلوغرام بالحجم الواحد من هدا الصنف من الرخويات، على عموم المفرغات المحققة في اليومين الأولين بداية الموسم الصيفي لصيد الاخطبوط،. فيما تأرجحت أثمنة سمك الأخطبوط يضيف المصدر المهني، بين 80 و90 درهما للكيلوغرام الواحد تختلف باختلاف نقط التفريغ، في حين الاحجام الاقل من كيلوغرام “ما فوق 500 غرام” لم تتجاوز قيمتها المالية بين 40 و 45 درهم.

وإلى ذلك أبانت مصادر محسوبة على تجار السمك بالجبهة، ان ميناء الجبهة يستقبل مفرغات أربعة مراكب للصيد الساحلي صنف الجر، في غياب لأسطول الصيد التقليدي الذي غير من وجهته المهنية الى السياحة البحرية بدل ممارسة مهامه البحرية. بحيث ان مهنيي الصيد الساحلي صنف الجر يستقطبون منذ بداية الموسم الصيفي ما يقارب 250 كيلوغراما من الأخطبوط، حيث يتراوح ثمن الاحجام المتوسطه 75 درهما للكيلوغرام، في حين الأحجام الصغيرة لم تتعدى سقف 40 درهما للكيلوغرام

وكانت وزارة الصيد البحري قد خصصت ما مجموعه 140 طن ككوطة اجمالية، ممنوحة لنفوذ الدائرة البحرية للجبهة موزعة بين 40 طن مخصص للصيد الساحلي و 100 طن مخصصة لأسطول الصيد التقليدي، حيث قامت مندوبية الصيد البحري بالسماح لأسطول الصيد التقليدي المسجل تحت نفوذها، باستقطاب 80 كيلوغراما للقارب الواحد، كسقف خلال رحلة الصيد مدتها 24 ساعة بالسواحل المحلية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا