الداخلة .. قوارب الصيد التقليدي تعانق مصيدة الأخطبوط

0
Jorgesys Html test

إستأنفت قوارب الصيد التقليدي مع شروق شمس صباح اليوم الإثنين فاتح يناير 2024، نشاطها المهني على مستوى المصيدة الجنوبية للأخطبوط بجهة الداخلة وادي الذهب، حيث ستزاول القوارب نشاطها اليوم بالمصيدة على أن يتم إفتتاح عملية البيع صبيحة غدا الثلاثاء بحول الله، لتزامن يوم الإفتتاح مع يوم عطلة بالإدارات العمومية إحتفالا بإفتتاح السنة الميلادية الجديدة.

الصورة تقريبية من الأرشيف

 

وإستبقت لجنة خاصة حلول الموسم بإجراء عملية إحصائية ومراقباتية، إستهدفت قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بالمنطقة، كما تم التصديق على محاضر اللجان المحلية. فيما تم الحسم في مختلف التدابير التنظيمية التي ستحكم نشاط القوارب خلال هذه الموسم الشتوي، حيث نم تحديد  توقيت إبحار القوارب ابتداء من أولى ساعات اليوم؛ والعودة قبل غروب الشمس، فيما تم التشديد على تسويق المنتوجات وبشكل حصري داخل سوق السمك،  وفق الضوابط القانونية الجاري بها العمل. ونقل المنتوج مباشرة من القارب إلى سوق السمك عبر المسار المسطر من طرف اللجنة.

وشددت إجتماعات اللجان المحلية على منع تخزين المصطادات داخل المستودعات بقرى الصيد؛ مع إشتراط الإدلاء بالوثائق من طرف ربان القارب أو المالك عند التصريح بالمنتوج.  كما تم في ذات السياق التشديد على وجوب حمل وثائق ثبوتية المسار القانوني للمنتوج المسلمة من طرف المكتب الوطني للصيد. هذا في وقت تم التأكيد على التصريح الكامل بالمصطادات ومن دون تسقيف في حدود الكوطا الفردية المسموحة، على أن يتم الترخيص للقوارب التي تسنفذ الكوطا الفردية، بتغيير النشاط بشكل مباشر في إتجاه العودة إلى إستهداف باقي الأسماك من دون الأخطبوط.

ومند الأزمة التي عصفت بالمصدية أصبحت قرى الصيد مؤطرة بميثاق تنظيمي تسهر على تنزيله لجان محلية وجهوية تضم أجهزة مختلفة،  لضمان التنظيم الأفضل لنشاط الصيد، من خلال إشراك جميع الفاعلين والمتدخلين على مستوى المسؤولية المراقباتية ، حيث يغطي  عدة جوانب، وهي التحكم في تدفق المصطادات وكذا نشاط القوارب، مع ضبط معدات الصيد ، وتشديد الخناق على أحواض بناء قوارب الصيد، مع التعاطي اليقظ مع الوحدات الصناعية، وكذلك تنشيط عمليات تفتيش المركبات على مستوى الحواجز الدركية والأمنية، لضمان التحقق من وثائق التتبع. وهي سياسة تنسيقية قدمت مجموعة من  المؤشرات الإيجابية في الأشهر الآخيرة. 

ويراهن مهنيو الصيد التقليد على تحفيز الثمنة بما يضمن تحقيق موسم إستثنائي ن حتى وإن كانت الكوطا من طرف القطاع الوصي للصيد التقليدي والمحددة في 5460 طن تبقى حسب تعبير  كثير منهم محدودة. فيما عرف الموسم الشتوي 2022-2023   تفريغ 5093 طن من الأخطبوط، بقيمة إجمالية تفوق 640 مليون و332 ألف درهم ،خلال الموسم الشتوي لصيد هذه الرخويات، الذي إمتد من 20 دجنبر 2022 إلى 31 مارس 2023.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا