“الرابوز” يرشم قبالة سواحل طرفاية وسط حالة من التوجّس المهني

2
Jorgesys Html test

تجددت مخاوف الأطقم البحرية من عودة إجتياح  أسماك الرابوز أو ما يعرف باللغة الإسبانية Xabo ( تشابو )، لمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بالوحدة الفرعية الأطلسية الوسطى “ب”، والتي تضم مينائي العيون وطرفاية . بعد ظهور “رشم” هذا النوع من الأحياء البحرية على مستوى السواحل المذكورة، مخلفا إستياء مشوبا بالتوجس في الأوساط المهنية.

الصورة تقريبية

وأفادت تصريحات مهنية متطابقة  لــجريدة “البحرنيوز“، أن عددا من مراكب صيد السردين، عثرت في شباكها أمس الأربعاء 01 مارس 2023،  على كميات مهمة من سمك الرابوز، بسواحل طرفاية، وعادت أدراجها صوب ميناء المرسى بالعيون. إذ تجدد الحديث بخصوص هذا النوع الذي يهدد المصايد المحلية، ومعه تسرب هاجس التخوف من عودة سيناريو انتشار الظاهرة، التي تشكل كابوسا حقيقيا في حالة استيطانه، من جديد للسواحل المحلية.

وفي موضوع متصل علمت البحرنيوز، أن هذا المخلوق البحري، سبب إزعاجا حقيقيا لمستثمري الأسماك السطحية ومجهزي مراكب الصيد، خصوصا أن عدد من المراكب شوهدت وهي تعمل على تطهير  شباكها من “المخلوق البحري العجيب”  وسط مخاوف من تكرار سيناريو الأمس القريب، لاسيما وأن البحارة يؤكدون أن زحف الرابوز على المصايد يتسبب في هجرة السردين  هروبا من هجماته المزعجة، هذا في وقت ينتظر فيه مهنيو الصيد تطمينات من الأجهزة المختصة بخصوص مستقبل التعاطي مع هذه الظاهرة.

وسبق أن تدخل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، سنة 2019، لمعالجة ومحاربة إشكالية تكاثر ظاهرة أسماك “الرابوز”، بالمصايد، إذ لجأ المعهد إلى استهدافه بواسطة سفينة ”جونيور” الدانماركية التي تعمل بالمياه المبردة RSW، والتي  قامت  بمجموعة من الرحلات البحرية الناجحة، تمكنت خلالها من تحقيق حجم مفرغات مهمة بميناء طرفاية، كما أن نسبة مردودية استغلاله في صناعات الدقيق والزيت خلصت إلى نتائج جيدة، وطرحت أيضا خيارات التعليب، والتصبير، في إتجاه دراسة الفرص الممكنة  لتثمين هدا الصنف من الأحياء البحرية. التي يربطها كثيرون بأحد النتائج التي تفرزها التغيرات المناخية وانعكاسها على الأنواع البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. ظاهرة الرابوز ماهي الا نتيجة الاختلال بالسلسلة الغداءية، الرابوز هو الغداء المفضل الاخطبوط، و بالصيد الجاءر وعدم الحفاظ على هذه الثروة، سيظهر الكثير من الاختلالات، في الكاءنات البحرية، اما عن اصحاب مراكب السردين، فهو عبرة لهم ليتقوا عبثهم في ثروة السردين

  2. ظهور الرابوز، ماهو الا اختلال بالتوازن الطبيعي من طرف البشرية، الرابوز هو الغداء الذي يفتح شهية الاخطبوط، وعند استنزاف الاخطبوط، كانت هذه الا واحد بالماءة مما سيخلف هذا الصيد الا اخلاقي، اما عن مراكب السردين فهو درس لهم لعلهم يتقون ربهم في ما يفعلوا من استنزاف لثروة السردين

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا