الإتحاد الأوربي يرصد 816 مليون يورو لبرامج حماية المحيطات

0
Jorgesys Html test

تعهد الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، في افتتاح مؤتمر “محيطنا” الدولي في بنما يتخصيص  نحو 816 مليون يورو هذا العام لبرامج حماية المحيطات.

وأكد الإتحاد في بيان له”التزامه الراسخ بالحوكمة الدولية للمحيطات من خلال الإعلان عن 39 التزاماً ملموساً لعام 2023. وسيتم تمويل هذه الالتزامات بما يصل إلى نحو 816.5 مليون يورو”.

ومن إجمالي هذا التمويل، سيخصص الاتحاد الأوروبي 339 مليون دولار “للبحوث المتعلقة بالمحيطات لحماية التنوع البيولوجي البحري ودراسة تأثير تغيّر المناخ على المحيطات”. كما سيعمل على تحديث أقماره الاصطناعية بإطلاق (القمر) “سونتينال-1سي” بقيمة 264 مليون دولار.

وبحسب البيان فإنّ هذا القمر “سيكون ضرورياً لمواصلة المراقبة الحينية للجبال الجليدية وذوبان الجليد في القطب الشمالي من أجل متابعة آثار تغير المناخ”.

وسيخصّص الاتحاد الأوروبي 12.7 مليون دولار “لتسهيل الوصول إلى بيانات (برنامج مراقبة كوكب الأرض) كوبرنيكوس بإنشاء مركز إقليمي للبرنامج في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تتولّى بنما إدارته”. 

وافتتحت الدورة الثامنة لمؤتمر “محيطنا” الدولي، أمس الخميس في بنما بدعوات لإبرام معاهدة دولية في أقرب وقت تتم مناقشتها بالتوازي في الأمم المتحدة لحماية المياه الدولية ومراقبة الصيد غير المشروع بالأقمار الاصطناعية.

ويناقش نحو 600 مندوب لحكومات وشركات ومنظمات غير حكومية على مدى يومين وضع إطار لـ”الاقتصاد الأزرق” (المعادل المحيطي للاقتصاد الأخضر) من أجل الاستغلال المستدام للبحار والمحيطات وحمايتها.

البحرنيوز: وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا