الرباط .. إنعقاد اللجنة المشتركة المغرب – الرأس الأخضر في الصيد البحري وسط تطلعات قوية لتعزيز التعاون الثنائي

0
Jorgesys Html test

 إنعقدت اليوم  الإثنين 8 ماي 2023 بالرباط، أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين المملكة المغربية والرأس الأخضر في مجال الصيد البحري ، وذلك في سياق التنزيل الفعلي لإتفاق  التعاون في مجال الصيد البحري المبرم بين البلدين  في الرباط بتاريخ 16 دجنبر 2004.

وترأست أشغال هذا اللقاء السيدة الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري زكية الدريوش والسيدة تانيا روموالدو ، المديرة الوطنية للسياسة الخارجية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بالرأس  الأخضر . إذ افاد بلاغ صادر عن قطاع الصيد البحري توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، أن  هذا اللقاء خصص  لتقييم وتدارس آفاق التعاون الثنائي خلال  فترة 2023-2024 .

ورحب الطرفان وفق ذات البلاغ،  بالأجواء الودية والأخوية التي طبعت مناقشاتهما الثنائية،  والنتائج المثمرة التي تحققت في نهاية هذه الدورة الثانية للجنة المختلطة، بعد أن  بحث الطرفان مختلف مجالات التعاون التي من شأنها الإرتقاء بالشراكة في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية إلى مستويات رفيعة، توازي إمتدادها التاريخي وتساير متانة العلاقة التي تربط البلدين في سياق التعاون جنوب جنوب.

واتفق الطرفان على وضع برامج لتقوية قدرات الأطر والعاملين بقطاع الصيد، وتعميق التعاون في مجالات البحث العلمي، مع تبادل التجارب والخبرات والممارسات الجيدة، في مكافحة الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به،  وكذا في مجال تثمين وتحويل المنتجات البحرية ، وتطوير الصيد التقليدي ، ناهيك عن إدارة مصايد الأسماك، و إنقاذ الأرواح البشرية في البحر ، وتعزيز الشراكة الخاصة بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين.

وأعرب وفد الرأس الأخضر عن إعجابه الكبير بالسياسات القطاعية المتبعة في إسترتيجية اليوتيس، مبديا رغبته الأكيدة  في الاستفادة من التجربة المغربية، لاسيما فيما يتعلق بإنشاء وكالة وطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية،  وكذا الديناميات  التي أدت إلى تعزيز وتنمية نشاط تربية  الأحياء البحرية في المغرب.

وتعرف العلاقات المغربية  والرأس الأخضر في السنوات الآخير دينامية كبيرة على مستوى قطاع الصيد البحري، ترجمتها الزيارات التي قامت بها وفود عالية المستوى في السنتين الآخيرتين، إستطلعت من خلالها إمكانيات المغرب وإنجازاته في قطاع الصيد البحري على مستوى مختلف سلاسل الإنتاج، تم تتويجها بمشاركة هذا البلد لأول مرة في معرض أليوتيس وكذا مشاركته الوزارية الرفيعة في المؤتمر رفيع المستوى لمبادرة الحزام الأزرق،  ليأتي إنعقاد أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة.  وهو ما يؤكد الثقة التي تطبع العلاقة الثنائية بين البلدين، التي من المنتظر أن تعرف المزيد من الإشعاع لتشكل نمودجا قويا للتعاون جنوب جنوب .

ويعمل قطاع الصيد البحري سواء من خلال اللقاءات الثنائية على أعلى مستوى ، أو من خلال الأطر والفاعلين في كلا البلدين ، على إعطاء شحنات إيجابية لتحفيز هذا التعاون،  الذي يمتد لمجالات إسترتيجية،  خصوصا بعد أن وقع المغرب وجمهورية الرأس الأخضر، في غشت 2022 بالداخلة، على خارطة طريق للتعاون،  بهدف إضفاء زخم جديد على الشراكة متعددة الأبعاد التي تجمع بين البلدين الصديقين. وذلك على هامش حفل تدشين القنصلية العامة بجمهورية الرأس الأخضر بالداخلة.

وتحتفظ إدارة الصيد البحري بعلاقات تعاون ثنائية فيما يتعلق بالصيد البحري مع العديد من الدول، وهي الشراكات التي تترجمها، على الخصوص، العديد من الأنشطة التي تهدف إلى نقل التكنولوجيات وتبادل التجارب والمسؤولين بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية وتدريبية أو المشاركة فيها ..

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا