الرباط .. سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب تدق ناقوس الخطر بخصوص كميات البلاستيك التي تتسرّب للمحيطات

0
Jorgesys Html test

قدمت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا لومبار، صورة قاتمة للوضع الحقيقي لإشكالية التلوث البلاستيكي من خلال تقديم أرقام مقلقة من قبيل  460 مليار طن من النفايات البلاستيكية يتم إنتاجها سنويا في العالم، وهو رقم يمكن أن يتضاعف في أفق 2060 إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

وأوضحت باتريسيا لومبار في تدخل هلا ضمن  ورشة وطنية حول موضوع “التلوث البلاستيكي: تحديات وآفاق”، نظمت في إطار تخليد اليوم العالمي للبيئة، أن  الكرة الأرضية باتت مغطاة تقريبا بغطاء بلاستيكي، يبلغ سمكه 1.5 سنتيمترا، ويستهلك كل فرد ما يصل إلى 5 غرامات من البلاستيك أسبوعيا، وهو ما يعادل شاحنة نفايات مليئة بالبلاستيك تتسرب كل دقيقة إلى المحيطات.

وشددت، بهذه المناسبة، على إن الانتقال إلى العمل أضحى أكثر إلحاحا من أي وقت مضى من أجل صحة الإنسان وازدهار كوكب الأرض، داعية في هذا السياق، إلى أنماط جديدة للإنتاج والاستهلاك على النحو المنصوص عليه في “الاتفاق الأخضر” الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي.

وأبرزت في هذا الشأن أن المغرب كان أول شريك خارج الاتحاد الأوروبي، مسجلة أن هذا الاختيار يمليه تقارب الرؤى والأهداف والطموحات في مجال مكافحة تغير المناخ والسياسات البيئية المستدامة.

البحرنيوز: و.م.ع بتصرف

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا