الصيد التقليدي بأكادير يراهن على توحيد الصف المهني لمواجهة تحديات القطاع

0
Jorgesys Html test

إحتضنت أورير أول أمس الخميس لقاء تواصليا جمع ممثل الصيد التقليدي بالغرفة الأطلسية الوسطى برؤساء الجمعيات المهنية  المختصة،  بغية  الوقوف على مجموعة من القضايا التي تهم القطاع بالمنطقة. وذلك في إطار المواكبة الميدانية للفاعلين في قطاع الصيد البحري التقليدي بأكادير.

و شكل اللقاء الذي يندرج ضمن  سلسلة من اللقاءات التواصلية التي تعقدها الغرفة مع مهنيي القطاع،  مناسبة للتداول في العديد من القضايا التي تشغل بال المهنيين، خصوصا أن صنف الصيد التقليدي ، مازال يحتاج إلى المزيد من الإصلاحات الرامية للارتقاء به والاهتمام بالعاملين فيه ، عبر دراسة أوضاع البنية التحتية و الهيكيلية التي تعيق بروز هدا الصنف، بالشكل المطلوب في بعض قرى الصيد .

و أجمع المتدخلون خلال اللقاء،  على ضرورة تكاثف الجهود بين الهيئات المهنية لتحقيق تطلعات المهنيين بالمنطقة ، و رسم الرؤى المستقبلية ،وكدا وضع الخطوط العريضة ،و التصورات الكفيلة بإعادة الإعتبار للقطاع بالمنطقة . وذلك  في إطار مقاربة تشاركية و حكامة جيدة . مشددين على ضرورة الاستفادة من التجربة التي اكتسبها مهنيو الصيد التقليدي ، للوقوف على مختلف الإكراهات التي يعيشها القطاع ، في أفق إيجاد حلول ناجعة ، إن مع المهنيين  أو  الإدارات المعنية.

ويعتبر قطاع الصيد التقليدي قاطرة إنتاجية  بامتياز، و أحد أعمدة التنمية بالمنطقة لما له من قيمة إضافية ، الأمر الذي يتطلب حسب مهنيي الصيد الملتئمين ضمن أشغال اللقاء ، مضاعفة جهود التمثلية المهنية للصيد التقليدي، و التواصل المستمر و المثمر مع مختلف الفاعلين، حتى يتأتى للقطاع لعب دوره الاقتصادي والاجتماعي على الوجه المطلوب، ليكون قطبا متقدما في التنمية الجهوية.

يشار أن الأطراف المهنية الحاضرة في اللقاء، قد أبانت عن رغبتها الملحة في  توحيد الصف المهني ، ومواكبة التطورات التي تطبع الساحة المهنية ، و المساهمة في توعية  و تأطير مهنيي الصيد التقليدي، لتحقيق الاستدامة و الحفاظ على الثروة السمكية، وتوفير شروط الصحة والسلامة على القوارب التقليدية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا