العرائش .. الظروف الجوية ترخي بتبعاتها على أثمنة الأسماك قبل حلول الشهر الفضيل

0
Jorgesys Html test

اتسمت أثمنة الأسماك ومفرغات الصيد صباح أمس الجمعة 8 مارس 2024 على مستوى سوق السمك للبيع الأول بميناء العرائش ، بالتذبذب والتقلّب ، بسبب سوء الأحوال الجوية وذلك بعد تفريغ حصيلة تسعة مراكب للصيد الساحلي صنف الجر .

واختلفت القيمة المالية للمنتجات السمكية بإختلاف العرض والطلب، حيث أوضحت تصريحات متطابقة لفاعلين مهنيين بميناء العرائش استقتها البحرنيوز، أن سقف أثمنة الصندوق الواحد من سمك الميرنا المتوسطة لامست 1800 درهم للصندوق . في حين توقفت أثمنة سمك تيربو عند حدود 175 درهما للكيلوغرام. كما اختلف ثمن سمك الكامبا باختلاف الاحجام الصغيرة و المتوسطة بين 1450 و 1800 درهم للصندوق. 

وارتفعت أثمنة ”كلمار ” صغيرة الحجم إلى حدود 110 درهما للكيلوغرام الواحد. في حين تأرجح ثمن الكيلوغرام الواحد من الكلمار متوسطة الحجم بين 130 الى 145 درهم.  واستقرت قيمة “الميرنة ” من الحجم الكبير في حدود 65 درهما للكيلوغرام الواحد. فيما سجل سمك الشرن نوعا من الارتفاع، ليقف عند سقف 280 الى 330 درهم للصندوق . أما الفنيكة فقد تم تثمينه في حدود 550 درهما للصندوق الواحد. وتحدد ثمن “الروبيو ” بين 280 و 350 درهما . في حين سجلت أثمنة البوقة تحسنا طفيفا بقيمة بلغت في عمومها 200 درهم للصندوق.

وأفرغت مراكب الصيد الساحلي التسعة كميات من سمك الروجي الذي استقر تمنه في 75 درهما للكيلوغرام الواحد. هدا ووصل ثمن “لبونتيا” الى 135 درهما للكيلوغرام ، كما تأرجح ثمن سمك “تشيكيطو” بين 35 و 40 درهما للكيلوغرام الواحد. و عرفت أسمكت سمك السنبير المعروف محليا بسمك الشطرة ارتفاعا ملحوظ وصلت بين 125 و 145 درهما للكيلوغرام.

يذكر ان مهنيي الصيد يعوّلون على إستقرار الأحوال الجوية  بما يضمن إرتفاع حجم المفرغات، مع اقتراب شهر رمضان الأبرك ، الذي يشهد ارتفاعا في الطلب على المنتوجات البحرية . خصوصا أن رمضان يزحف نحو مواسم الشتاء في ظل ما يميز هده الظرفية التي تشتهر باستمرار الاضطرابات الجوية ، التي فرملت حركية مجموعة من المراكب بالعرائش والتي عادت مايكون لها غنعكاس على اثمنة الأسماك البيضاء التي تباع بالمزاد في الدلالة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا