العرائش على موعد مع المهرحان الدولي للبحر في دورته الثالثة

0
Jorgesys Html test

تستعد مدينة العرائش لإحتصان مهرجان العرائش الدولي للبحر في نسخته الثالثة في الفترة الممتدة من 24 الى 27 غشت الجاري . وذلك في سياق احتفالات الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب. 

ويندرج تنظيم هذا المهرجان الهادف بالأساس الى التعريف بالتراث البحري المحلي والوطني ، في إطار اتفاقية الشراكة التي تجمع بين جماعة العرائش وبلدية بارباطي ( إقليم قاديس الإسباني ) ، والتعاون مع عدة مؤسسات عمومية وجمعيات المجتمع المدني العاملة في المجال البحري والثقافي والفني.

وأفاد بلاغ للمنظمين أن مهرجان العرائش الدولي للبحر ، بتعدد أنشطته ومكوناته، يروم التعريف بالتراث الغني المادي واللامادي البحري للمغرب عامة وللعرائش بشكل خاص ، وذلك من خلال تقديم خبرة المدينة وتجربتها، وإبراز مكانتها في مجال الصيد البحري، وتثمين المنتجات البحرية.

ويتناغم النشاط الثقافي والفني والرياضي ضمن برنامج الدورة ، وذلك في إطار المسعى العام إلى تعميق تيمة “البحر” ، التي تشكل عنوانا أساسا لهوية المهرجان منذ نسخته الأولى سنة 2017 وسمة بارزة له” .

ومن المنتظر أن يتميز حفل الإفتتاح حسب المنظمين، بتقديم حفل موسيقي تحييه جمعية “ميزينوكس” MUSINOX من العرائش وفرقة فلامنكو من بارباطي ، مشيرين الى أن أنشطة المهرجان لا تقتصر على فن معين أو رياضة دون أخرى، إذ سيتم بتعاون مع جمعيتي مرحبا، والنورس للصيد بالقصبة تنظيم مسابقات رياضية مائية بشاطىء “بليغروسا” و“ميامي” في منافسات ركوب قوارب الكاياك، والصيد بالقصبة، بمشاركة متسابقين من المغرب وإسبانيا.

إلى ذلك اختارت إدارة مهرجان البحر الدولي على مستوى الندوات الموضوعاتية، موضوع “مرسى العرائش في التاريخ البحري المغربي – الإيبيري ” أرضية للنقاش في ندوة من تنظيم جمعية أرشيف العرائش، والتي ستعرف مداخلات الباحثين المغاربة والإسبان إدريس شهبون وهشام حسني وعزيز قنجاع وأنطونيو أرغون.

كما ستنظم ورشات إبداعية في المسرح حول تيمة البحر من تأطير مسرحيين إسبان . على أن يختتم  المهرجان فعالياته بتنظيم سهرة فنية كبرى بمسرح المركز الثقافي ليكسوس، بمشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية المحلية.

البحرنيوز : متابعة

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا