مهنيون بجهة الشرق يطالبون الجهات المختصة بحماية السلم المهني

0
Jorgesys Html test

طالب مهنيو الصيد الساحلي بجهة الشرق إدارة الصيد البحري بالتدخل العاجل لوضع حد لتجاوزات وخروقات بعض قوارب الصيد التقليدي خصوصا إستعمال الأضواء الكاشفة وأرقام تسلسلية مكررة،  كظاهرة  تتنامى بشكل متزايد بسوحل المنطقة الشرقية ، خصوصا الممبارات ، حتى اصبحت تهدد السلم المهني.

وجدد سعيد الرايس ممثل الصيد الساحلي عن المنطقة الشرقية في غرفة الصيد البحري المتوسطية في ملتمس موجه لمندوب الصيد البحري بالناظور ، إستنكاره  ومعه العديد من المهنيين بالقطاع لهذه الخروقات ، معبرا في ذات السياق عن  اسفه العميق  “لما يقوم به بعض الدخلاء على قطاع الصيد البحري بالدائرة البحرية من تجاوزات وخروقات جمة، تتعارض ومبادئ التنمية المستدامة”.

وسجل العضو بالغرفة المتوسطية في ملتمسه  أن  الممبارات والسويلكة التي تستهدف في صيدها الأسماك السطحية، تواصل إستعمال الاضواء الاصطناعية ، بمعدات ظاهرة في واضحة النهار ، غير مبالية بالقوانين والمراسيم المنظمة للصيد (المادة 3 من المرسوم رقم 2.07.230)” .

بل الأخطر من ذلك تضيف الوثيقة،  أن هذه القوارب تمارس الصيد الجائر رغم حزمة من القوانين التي وضعها المشرع المغربي وتتحمل الوزارة الوصية تفعيل وتنفيذ مضامينها جهويا من خلال مندوبيات الصيد البحري . حيث طالبت الوثيقة الجهات المسؤولة بالتدخل الصارم في مواجهة الظاهرة.

يذكر أن  درك بني شيكر بإقليم الناظور أوقف ليلة الاثنين الماضي على مستوى سمار يويفار  وفق مصادر محلية صاحب قارب سويلكة،  تنشط في صيد الاسماك السطحية، بعد أن ضبط في حوزته  داخل سيارته متفجرات كانت في طريقها للاستعمال في المصايد المحلية، وهو الآن تحت الحراسة النظرية قيد التحقيق.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا