العيون .. المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك تتدارس بناء منشأة حماية بقرية الصيادين تاروما

0
Jorgesys Html test

تعقد المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بالعيون يوم الثلاثاء 21 نونبر 2023 بمقر المديرية بالعيون ، إجتماعا تنسيقيا،  قصد المساهمة في إبداء الرأي حول مشروع بناء منشأة حماية “Ouvrage de protection“ بقرية الصيادين تاروما. 

وعمدت المديرية إلى تعيين مكتب دراسات متخصص لإنجاز دراسة تقنية تهم هذا المشروع، حيث تراهن المديرية على الإجتماع القادم في جمع أكبر عدد من المعلومات اللازمة لإنجاح هذه الدراسة، بدءا من جمع معطيات متعلقة بعدد القوارب و مواصفاتها، إضافة إلى التجهيزات و البنيات التحتية المتوفرة. حيث تم توجيه الدعوة لمختلف السلطات المينائية والهيئات والتمثيليات المهنية بقطاع الصيد التقليدي النشيطة بقرية الصيادين تاروما، للمشاركة في اللقاء.

وحسب المعطيات الأولية التي إستقتها جريدة “البحر نيوز“، فإن هذه الخطوة تأتي  بناء على رغبة السلطات المحلية والمنتخبين، لتحسين ظروف إشتغال بحارة قوارب الصيد التقليدي بقرية الصيادين تاروما، والحفاظ على سلامة البحارة أثناء رحلات الخروج والولوج للبحر. إذ تأتي خطوة المديرية لتأكد إنخراط  الجهات المختصة في تنزيل تعليمات وتوجيهات جلالة الملك في الخطاب السامي بمناسبة الذكرى الـ 48 لعيد المسيرة الخضراء.

ودعا جلالة الملك إلى “مواصلة العمل على إقامة اقتصاد بحري ، يساهم في تنمية المنطقة، ويكون في خدمة ساكنتها. إقتصاد متكامل قوامه، تطوير التنقيب عن الموارد الطبيعية في عرض البحر؛ ومواصلة الاستثمار في مجالات الصيد البحري ؛ وتحلية مياه البحر، لتشجيع الأنشطة الفلاحية، والنهوض بالاقتصاد الأزرق ، ودعم الطاقات المتجددة.”

يذكر أن قرية الصيادين “تاروما“، 50 كيلومترا جنوب مدينة العـيون، أوصى الملك محمد السادس سنة 2002 بإنجازها، ضمن برنامج القرى النموذجية، لكنها ظلت تواجه صراعات سياسوية و كترة المتدخلين، ناهيك عن غياب أي اهتمام لإخراج هذه القرية من وضعها الحالي، كان من ضحاياها بحارة ساكنة القرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا