الغرفة الوسطى تعقد دورتها العادية بمن حضر وتمرر تقريرها المالي بأصوات محدودة

0
Jorgesys Html test

صادقت الغرفة الأطلسية الوسطى بأكادير صباح اليوم الخميس 06 أبريل 2017 على تقريريها المالي والأدبي لسنة 2016، بأغلبية الحاضرين لأشغال الدورة العادية  في نسختها الثانية بعد ان تم تأجيلها في وقت سابق بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني.

وكان 13 صوتا حسب ما ذركرته جهات إعلامية مقربة من الغرفة  كافيا لتمرير التقرير،  فيما رفض أربعة أعضاء وإمتنع إثنان عن التصويت ، هذا في الوقت الذي وصل لمسامع البحرنيوز التي كانت حاضرة للقاء أن 10 أصوات فقط هي التي صوتت لصالح التقرير المالي فيما رفض 4 أعضاء وإمتنع 2 عن التصويت.

وجاء الرفض والإمتناع حسب مجريات النقاش الذي عرفته أشغال الدورة،  بسبب ما وصفه الأعضاء ، بعدم وضوح الرؤيا بخصوص بعض المواد التي جاءت ضمن التقرير المالي، مطالبين في ذات السياق رئيس الغرفة بتمكينهم من تقرير مفصل حول مختلف المصاريف التي توضح المبالغ المالية الواردة في التقرير، خصوصا بعد ورود عبارة “إلى أخ” في عدد من البنود التي توضح صرف ميزانية التسيير ، والتي تعني صرف المبلغ المذكور في أمور آخرى بقيت مجهولة بالنسبىة للأعضاء الذين  رفضوا أو إمتنعو عن التصويت.

إلى ذلك سجلت مصادر محسوبة على الأغلبية، أن الأعضاء الذين رفضو التصويت أو إمتنعو عنه، كشفو بالملموس علتهم وعدم مسايرتهم لعمل الغرفة،  لأن التقرير تقول المصادر،  لم يخلص إلى تلك الصيغة إلا بعد ان تمت مناقشته من طرف اللجنة المشرفة، ومعها أعضاء المتكب المسير. كما أوضحت المصادر أن إجتماع اللجنة في وقت سابق للدورة ،  كان مناسبة لإطلاع الأعضاء الحاضرين  على مختلف المصاريف  المتضمنة في التقرير.  مسجلين أن الغائبين عن أشغال اللجنة ، وحدهم يتحملون المسؤولية فيما فاتهم وليس رئيس الغرفة او لجنتها.

من جانبها رفضت مصادر مطلعة من المعارضة ورود عبارة “إلى آخ” في التقرير المالي، معتبرة الأمر نوعا من العبثية، حيت أن التقرير سمي كذلك لأنه يكون مفصلا وشافيا وكافيا، تؤكد المصادر. كما أن عدم الحضور لأشغال لجنة من اللجان لا يعد حسب المصادر ، عدرا للتنقيص من أحقية الأعضاء ومعهم الرأي العام المهني،  في معرفة أسرار الميزانية بمختلف نوافدها وجزئياتها،  وإلا ما فائدة إشراف محاسبين متخصصين على إعداد مثل هذه التقارير.

وسجل اللقاء إنسحاب ستة أعضاء من أشغال الجلسة مباشرة بعد التصويت على التقرير المالي، خصوصا أن بعضهم ظل يتمسك بتأجيل العملية إلى حين الإطلاع على التقرير المفصل، في حين تشبت الرئيس بضرورة التصويت وبعدها يتم إمداد المحتجين بمطلبهم، والإجابة على مختلف إستفساراتهم، بإعتبارهم أعضاء داخل المكتب المسير، ومعرفة خبايا الغرفة من حقهم حسب تعبير الرئيس.

إلى ذلك أكد أحمد إذ عبد المالك عضو الغرفة الوسطى، ان التشنجات وكدا عدم الإجماع الذي تشهده الجموع العامة يبقى أمرا عاديا ، بل أكثر من ذلك فهو تكريس للديمقراطية السائدة في أشغال المكتب. مشيرا إلى ضرورة وجود معارضة تصحح مسار الأغلبية، والإختلاف لا يفسد للود قضية. كما سجل رئيس لجنة التكوين المهني والضمان الإجتماعي داخل الغرفة  في ذات السياق،  أن لجن الغرفة تشتغل بجدية وفق ما يؤكده التقرير الأدبي الذي تم التصويت عليه ضمن اشغال الدورة. و هو الأمر الذي يحتاج لتضافر مزيد من الجهود، ووحدة الصف لتجاوز مختلف المعيقات والتحديات لتحقيق انتظارات الشرائح المهنية.

من جانبه دعا فؤاد بلعلالي في مداخلة له ضمن أشغال الدورة عبد الرحمان سرود رئيس الغرفة، إلى ضرورة العمل على رص الصف المهني ومحاورة المعارضة، والإجتهاد على تدويب الخلاف الحاصل اليوم ، خصوصا في ظل التطورات الجديدة المرتبطة بتشكيلة الحكومة التي ضمت إلى جانب عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات مباركة بوعيدة كاتبة للدولة لدى ذات الوزارة. وهي ظرفية  يجب إستغلالها يقول بلعلالي ، مشدا على أن المكتب المسير، يجب ان يكون ملتحما وموحدا بعيدا عن المزايدات، والحززات الضيقة ، مما يقتضي من جميع الأطراف  تقديم تنازلات،  وسلك باب الحوار الجاد الذي من شأنه تلطيف الأجواء داخل الغرفة الوسطى ، وإستحضار الصالح المهني الذي يحكم الجميع.

وبالرجوع إلى التقرير المالي الذي تم التصويت عليه صباح اليوم،  قدر الميزانية المرصودة للغرفة برسم السنة المالية  2016 في  4811859.59 درهما مصدرها العشر الإضافي  من الضريبة المهنية والدعم المخصص للغرفة في إطار إسترتيجية أليوتيس ودعم وزارة الصييد البحري . وهي الميزانية التي قسمها التقرير لميزانية للتسيير قدرت في 4218349.78 صرف منها 4013261.65 فيما تم تخصيص 593509.81 درهم للتجهيز منها 167194.40درهم  المر الذي يعني حسب التقرير إستعمال مبلغ إجمالي مقداره  4180456.05 درهما كنفقات هذه الآخيرة التي إستهلكت 87 في المائة من اصل الميزانية الإجماية . هذا في وقت  حدد التقرير الباقي  في 705999.54 درهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا