القنيطرة .. إستنفاد الحصة المخصصة للأخطبوط بالميناء وسط ملتمسات مهنية تطالب بكوطا إضافية

1
Jorgesys Html test

يواصل مهنيو الصيد التقليدي بالمهدية مطالبهم للجهات المسؤولة، من أجل خصهم بحصة جديدة من الاخطبوط، بعد إستنفادهم للكوطا المخصصة لميناء المهدية في وقت قياسي، في ظل الوفرة الإستثنائية للأخطبوط بالمصايد المحلية.

وأكد لعفر جلال ممثل الصيد التقليدي بالغرفة الأطلسية الشمالية، ان مهنيي الصيد التقليدي يعيشون حالة من الترقب بعد انتهاء الكوطا المخصصة لميناء المهدية والمحددة في 50 طنا من أصل 130 طن مخصصة للدائرة البحرية للقنيطرة، حيث تم تفريغ قرابة 50 طنا  بميناء المهدية خلال ست رحلات بحرية قام بها أسطول الصيد التقليدي، بعد أن ظلت رحلات الصيد، تجود على  أسطول الصيد التقليدي بمصطادات تتراوح بين 60 و 70  كيلوغرام للقارب الواحد.

وأوضح  المصدر المهني الذي يرأس في ذات الآن جمعية الخير للصيد التقليدي البحري بالمهدية ، أن ميناء المهدية شهد تفريغ كميات وفيرة من سمك الأخطبوط، من طرف 180 قاربا للصيد التقليدي، حيث شكل يوم السبت المنصرم 07 يناير الجاري آخر الرحلات البحرية التي قام بها اسطول الصيد التقليدي. وهو ما يحكم على موسم الأخطبوط بالنهاية في المهدية بعد أيام قليلة من إنطلاقه.

وسارع مهنيو الصيد التقليدي إلى التواصل وفق ذات المصدر المهني ، مع الجهات المسؤولة، خصوصا منها مندوبية الصيد البحري بالمهدية، ومسؤولي الغرفة الاطلسية الشمالية، بغرض إيصال أصوات الفاعلين المهنيين إلى الجهات المركزية، لخص المنطقة بكوطا اضافية، من شأنها إطالة عمر موسم الأخطبوط بالميناء، لاسيما في ظل وفرة هدا الصنف من الرخويات بالسواحل البحرية المحلية، و بأوزان جيدة يقول المصدر.  

وأشار الفاعل المهني في ذات الصدد ان الرحلة البحرية الأولى كشفت على بروز احجام متوسطة من الاخطبوط، يتراوح وزنها بين 1 و 2 كيلوغرام، قبل أن تظهر مع توالي الرحلات الأحجام الجيدة، حيث تراوحت قيمتها عند البيع الأول بالدلالة بين 70 و 80 دراهما للكيلوغرام الواحد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. سلام عليكم شكرا للموقع بحر نيوز للتفاتة للمهنين بصفة عامة زكرياء بائع سمك بالجملة ز اشتريت من أخطبوط المهدية من بداية موسم إلى النهاية أما بنسبة للحجم ضعيف للغاية و المحصول القوارب قليل و هناك استنزاف لاخطبوط صغير و لدي نتائج العزل و فيديو

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا