الكاتبة العامة لقطاع الصيد تستقبل المدير العام لميناء “تانيت” وتجري معه مباحثاث في سياق التعاون القطاعي

0
Jorgesys Html test

إستقبلت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري زكية الدريوش صباح اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 بمقر إدارة القطاع بالرباط ،  المدير العام لميناء تانيت أحمد ولد خطري،  حيث بحث الطرفان خلال هذا الإستقبال الذي حضره كل من مدير الإسترتيجية والتعاون ورئيسة مصلحة التعاون الثنائي ورئيس قسم التعاون ، آفاق التعاون بين الموانئ المغربية للصيد، وميناء “تانيت” الموريتاني.

ورحبت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بالمسؤول الموربتاني، الذي كان مرفوقا بالمدير الفني للميناء باب ولد إبيليل، حيث أكدت زكية الدريوش على جودة العلاقات الثنائية بين البلدين، مبرزة أهمية الزخم الذي تعرفه هذه العلاقات في السنوات الآخيرة، لاسيما في قطاع الصيد البحري، . كما نوهت في ذات السياق بالجهود الكبيرة التي تبدلها موريتانيا الشقيقة، لتطوير قطاع الصيد البحري، فيما عبرت أيضا عن أهمية الروابط التي تجمع البلدين في هذا القطاع الإسترتيجي، لاسيما وأن هناك لجنة مشتركة تسهر على تعزيز علاقات التعاو القطاعي في سياق ثنائي.

من جانبه عبر ولد خطري على أهمية التطور الذي يعرفه قطاع الصيد بالمملكة ومعه المنشئات المينائية بالمغرب لا سيما في قطاع الصيد ، حيث عبر  عن الرغبة في الإستفادة من هذه التجربة لاسيما في مجال تسيير موانئ الصيد وأسواق السمك، لتطوير وتنمية ميناء “تانيت”وذلك عبر تبادل الخبرات. إذ يتطلع المسؤول الموريتاني لتطوير هذا الميناء ليكون شاملا ومندمجا يشمل الصيد والأنشطة المرتبطة به، فيما بسط المدير العام للميناء، مختلف المؤهلات والمزايا الاستثمارية  التي يتوفر عليها هذا الميناء كقطب تنموي، والتي من شأنها أن تشكل حافزا للمستثمرين المغاربة، الذين يملكون خبرة كبيرة في مجال الصيد، وتثمين منتجات الصيد والراغبين في الإستثمار بهذا الميناء، على أساس خلق شركات مغربية في موريتانيا أو شركات مختلطة موريتانية مغربية.

وتأتي هذه الزيارة التي تؤطرها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في سياق  تعزيز العلاقات بين المغرب وموريتانا،  وتقوية علاقة التعاون جنوب جنوب،  لاسيما وأن هناك إرادة قوية لتعزيز العلاقات التثنائية على مستويات أفقية وعمودية في القطاع الخاص بين رجال الأعمال في الصيد، كما تؤكد ذلك الزيارات الآخيرة، حيث حل في شهر يناير الماضي وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال الموريتانيين والفاعلين في قطاع الصيد في زيارة عمل للمغرب،  تباحتو على إثرها مع نظرائهم المغاربة في مجالات ذات الإهتمام المشترك في الصيد، كما أجمعو على تعزيز هذه العلاقات الثنائية.  وعملوا على تأسيس لجنة تشاورية مشتركة لتدبير وتسويق المنتجات البحرية والشؤون ذات الصلة بين البلدين.

وتم في فبراير الماضي خلق فريق عمل داخل مجلس الأعمال المغربي الموريتاني.  يروم هذا الفريق، الذي تم الإعلان عنه على هامش الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني تحقيق التقارب بين مجتمعي الأعمال المغربي الموريتاني و تسهيل مساطر الاستثمار والتجارة الثنائية. كما سيعمل الفريق وفق خطة عمل واضحة وبراغماتية، من أجل المواكبة الميدانية لمقاولات البلدين لتنزيل استثماراتها ذات الأهمية المشتركة التي تم تحديدها خلال الدورات الثلاث وذلك عبر المواكبة الميدانية للمقاولات المغربية والموريتانية لتنفيذ مشاريعها. حيث يأتي خلق هذا الفريق بعد وضع خارطة طريق حددها الطرفان لتحقيق المشاريع الاستثمارية التي تقدمها المقاولات من البلدين وتتبعها وتقييمها.
 
 

ويقع المركب المينائي“تانيت” الذي تم تدشينه في 2018 على بعد 60 كيلومترا شمال نواكشوط، يتضمن ميناء جزيرة قادر على استقبال 400 وحدة للصيد، ورصيف بطول 550 مترا، بالإضافة إلى مباني للاستغلال ومعالجة الصيد، ووحدة مركزية لإنتاج الطاقة، ومحطة لتحلية مياه البحر ذات قدرة استيعابية تصل إلى 1000 متر مكعب في اليوم.

 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا