المعهد العالي للدراسات البحرية في طليعة التعاون المغربي الموريتاني

0
Jorgesys Html test

نظم المعهد العالي للدراسات البحرية l’ISEM  بالدار البيضاء بتاريخ 18 فبراير 2020 حفل  انطلاق التكوينات البحرية،  لفائدة مجموعة من المتدربين من أكاديمية نواذيبو البحرية (ACNAV) لمدة 40 يوما.  

وكان المعهد العالي للدراسات البحرية قد وقع من قبل، اتفاقية شراكة مع أكاديمية نواذيبو البحرية (ACNAV) بتاريخ 08 نونبر 2019ن كجزء من استراتيجية التعاون فيما بين بلدان جنوب جنوب، التي تدعو إليها المملكة المغربية، بغية تطوير العلاقات المميزة مع جمهورية موريتانيا الإسلامية.

وترمي الاتفاقية بين مؤسسة المعهد العالي للدراسات البحرية l’ISEM المغربية، و أكاديمية نواذيبو البحرية (ACNAV) الموريتانية، إلى تطوير تعاون مثمر، في أفق التطلعات و المصالح المشتركة، في المجالات البيداغوجية، والأكاديمية، والتعليمية أيضا.  وكدا دعم و مصاحبة l’ISEM الحثيثة بما يسمح تحسين الأكاديمية الموريتانية لاستراتيجياتها المستقبلية.         

وكان مدير ISEM قد قام بزيارة عمل إلى الأكاديمية الموريتانية  ACNAV ، ناقش خلالها برنامج التعاون لعام 2020،  الذي اتفق الطرفان على إضفاء الطابع الرسمي عليه، في إطار عقد التنفيذ. إذ وبموجب هذا الاتفاق، استقبل المعهد العالي للدراسات البحرية l’ISEM أول فوج من المتدربين من الأكاديمية الموريتانية.

و يستفيد 18 متدربا، و ثلاثة مكونين من دورة تكوينية، بهدف الحصول على شهادات STCW، وفق جدولة زمنية حددت مسبقا بين المؤسستين l’ISEM و l’ACNAV.  إذ على هامش حفل انطلاق تكوين أول فوج من المتدربين الموريتانيين، منحت الفرصة للضيوف بالقيام بزيارة ميدانية لمقر l’ISEM ، من أجل الاطلاع على البنية التحتية للمؤسسة، والتجهيزات العالية، التي تتوفر عليها، والتي ستكون بفعل حافزا مهما وقيمة مضافة، في التكوينات التي سيخضعون إليها بشقيها،  النظري، و التطبيقي.

وفي ذات السياق، قام الوفد الموريتاني، بزيارة إلى معهد الدراسات والبحوث لعلوم المحيطات بالمؤسسة، وحضر بالمناسبة عرضًا تقديميًا عن دور المركز وعمله.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا