المهنيون يطالبون بتأجيل تغيير إحتساب الحجم التجاري للأسماك السطحية الصغيرة ومدير الصيد يوضح

0
Jorgesys Html test

طالبت  جامعة غرف الصيد البحري بتأجيل مشروع تحيين نظام الحجم التجاري للأسماك السطحية الصغيرة، إلى موعد لاحق بالنظر لمجموعة من الإنتظارات المرتبطة بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة .

 

وقال رئيس جامعة الغرف العربي المهيدي أن هذا المطلب الذي يكتسي طابع الإلحاح بإعتباره محط إجماع مهني ، يأتي في سياق مصادفة هذا القرار لمجموعة من الإنتظارات والتحديات ، لاسيما ونحن على ابواب شهر رمضان الأبرك ، الذي يعرف إقبالا كبيرا على الأسماك السطحية الصغيرة، وتعقد فيه أمال كبيرة على مهنيي الصيد لتموين السوق بالمنتوجات البحرية ، وهو المعطى الذي يتطلب تأجيل البث في هذه التدابير الإجرائية لوقت لاحق .

إلى ذلك أكد مدير الصيد البحري بوشتى عيشان في تفاعله مع مداخلات المهنيين حول هذا الموضوع، أن تحيين طريقة إحتساب تحيين الحجم التجاري للأسماك ، هو يأتي لمسايرة الإنتظارات الدولية ، مبرزا في ذات السياق أن هذه الإنتقالية شكلت مطلبا فاعلا للمهنيين ، حيث أن المصطادات تكون في أحجام قانونية عند الصيد ، وتصل إلى الميناء وقد تراجع وزنها لتصبح  خارج القانون .

وسجل المدير أن الإدارة تسعى للوصل إلى إتفاق تشاركي لتحيين المنظومة ، حيث ستعمل  على ملاءمة المول الذي نطبقه حاليا، بإستنباط القياس على مستوى الطول المناسب،   وذلك لحل مجموعة من الإشكاليات التي ظلت تتجدد على مستوى الموانئ ، بل  ظلت تشكل  محط مواجهة بين المهنيين وسلطات المراقبة ، وبالتالي فالتحول نحو القياس سيغلق هذا الملف. 

وكانت الوزارة الوصية قد قدمت مجموعة من المقترحات في ذات السياق، مطالبة التمثيليات المهنية بتقديم ملاحظاتها بهذا الخصوص، وذلك في أجل أقصاه 31 يناير 2024.  حيث تقترح الوزارة بالنسبة لسمك السردين، مقياس في حدود 14 سنتمترا بين الرباط والسعيدية، و 14.5 سنتمرا بين الرباط وإمسوان و 15 سنتمتر بين تاغناج وكاب بوجدور، ثم 15.5 سنتمترا بجنوب كاب بوجدور. إلى ذلك وعلى مستوى باقي الأصناف المعنية، تقترح الوزارة 13.5 سنتمترا بالنسبة للأنشوبة، و19 سنتمترا بالنسبة للأسقمري، و20 سنتمترا لصنف السردينيلا ثم 14 سنتمترا  بالنسبة لأسماك الشرن. 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا