الوزير صديقي : سفينة الأبحاث “ الحسن المراكشي” تنطلق لتنفيذ مهمة علمية في سواحل ليبيريا والبنين

0
Jorgesys Html test

تنطلق اليوم الإثنين سفينة الأبحاث الأوقيانوغرافية “ الحسن المراكشي” في إتجاه دولة ليبيريا لإجراء مهمة استطلاعية وتقييمية للمخزون السمكي في المياه الوطنية لهذه الدولة. وذلك وفق ما كشفه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في مداخلة عن بعد  ضمن اشغال الدورة العادية لجامعة غرف الصيد البحري المنعقدة اليوم الإثنين بأكادير .

وأكد الوزير الوصي على قطاع الصيد البحري أن هذه المهمة الإستطلاعية تدخل في سياق التوجيهات السامية لجلالة الملك ، الذي شدد في خطاب المسيرة الخضراء ، على الإهتمام بالواجهة الأطلسية وضمان إنفتاحها على دول الساحل أو أمريكا الجنوبية، وفق خارطة طريق، أعطت مكانة كبيرة لقطاع الصيد البحري، وكذا فسح المجال للدول الإفريقية للإنفتاح أكثر على المحيط والتعاون جنوب جنوب .

وأكد الوزير محمد صديقي أن سفينة الأبحاث الأوقيانوغرافية “ الحسن المراكشي”  ستحل بإيبيريا يوم  25 من الشهر الجاري ، وستستمر لنحو اسبوعين في مهام إسترتيجية لدراسة المخزون  بالسواحل المحلية ، على ان تنطلق بعذ دلك في إتجاه البنين للقيام بمهام مماثلة.

وأشار الوزير محمد صديقي أن المغرب إنثقل من تبادل المعلومة في شكلها التقليدي ، إلى تعميم هذه المعلومة  بإعتبار المرحلة تؤسس لإشراك الدول الشقيقة في إفريقيا في قاعدة البينات والمعلومات ، من خلال مواكبتها في إنتاج المعلومة المبنية على المعرفة بمواردها البحرية على مستوى السواحل المحلية.

وتعد سفينة الحسن المراكش من أهم القطع العلمية في قطاع الصيد البحري على مستوى القارة الإفريقية، وهي سفينة التي يراهن عليها  المغرب، لخلق طفرة قوية في الأبحاث العلمية المرتبطة بقطاع الصيد البحري على المستوى المحلي والقاري، خصوصا وأن المملكة أصبحت مرجعا يقتدى به على المستوى القاري ، حيث أن مجموعة من الدول الإفريقية والصديقة تطمح لإستنباط التجربة المغربية في قطاع الصييد البحري.  

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي قد وقع بتاريخ 30 يناير 2023 بأكادير، ثلاث مذكرات تفاهم مع كل من وزير الزراعة والثروة الحيوانية والصيد بدولة البنين، والمديرة العامة للهيئة الوطنية للصيد البحري وتربية الأحياء البحرية بليبيريا، وسفير الكوت ديفوار، ممثلا لوزير الصيد البحري بالكوت ديفوار.

وتهدف مذكرات التفاهم الموقعة إلى إجراء عملية تقييمية للمخزون السمكي في المناطق الاقتصادية الخالصة من قبل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري. حيث  ستشرف سفينة الأبحاث الأوقيانوغرافية “ الحسن المراكشي” بالإضافة لأطر وخبراء المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، على إجراء مهمة استطلاعية وتقييمية للمخزون السمكي في المياه الوطنية لهذه الدول.

ويندرج توقيع مذكرات التفاهم هاته في إطار الجهود الرامية للدفع بالديناميكية على مستوى الشراكة والتعاون إقليميا وقاريا في مجال الصيد البحري، ويترجم الإرادة القوية للأطراف المعنية للحفاظ على الموارد البحرية وحماية البيئة البحرية، بما يضمن المصالح المشتركة من خلال الإدارة المسؤولة والمستدامة للموارد البيولوجية في المياه البحرية الخاضعة لنفوذ البلدان المعنية

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا