الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تنشر بروتوكولا علاجيا للتكفل بمرضى كوفيد-19

0
Jorgesys Html test

نشرت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، البروتوكول العلاجي للتكفل بمرض (كوفيد-19)، الذي يحدد جميع الحالات السريرية والفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة، وكذا العلاجات المرتبطة بها. وذلك إستنادا لبلاغ صادر عن الوكالة اليوم الثلاثاء 03 نونبر2020. إذ أكدت الوثيقة أن هذا البروتوكول  يندرج في إطار الإجراءات المستعجلة المتخذة لمواجهة الظرفية الصحية الاستثنائية التي تعرفها المملكة جراء انتشار الجائحة وبناء على المهام المنوطة بها، 

وأوضحت الوكالة في بلاغها الذي إطلعت على تفاصيله البحرنيوز، أن البرتكول قد صادق عليه وزير الصحة لدى هيئات تدبيير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (الصندوق الوطنية لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)، والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، بالإضافة إلى كافة الفاعلين في نظام التغطية الصحية الأساسية بالمغرب.

وقد تم إرفاق البروتوكول بجدول التعريفات المرجعية المتعلقة بالخدمات الطبية الخاصة ب(كوفيد-19) . كما يحدد ذات البروتوكول  جميع الحالات السريرية والفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة ، إضافة إلى العلاجات المرتبطة بها . كما يحدد تعرفة كل خدمة طبية وكل فئة من الحالات السريرية، حسب القطاع الذي تنتمي إليه المؤسسات العلاجية (عام، خاص).

وأكدت الوكالة أنه سيتم التكفل بالعلاجات واسترجاع مصاريفها، بناءا على التشريعات والمراجع الجاري بها العمل، لاسيما الاتفاقيات الوطنية، ومصنفات الأعمال الطبية، ودليل الأدوية المعوض عنها، داعية في ذات السياق ، إلى الاطلاع على البروتوكول العلاجي وجدول التعريفات على العنوان الإلكتروني ( www.anam.ma ).

وعلاوة على ذلك تتابع الوكالة في بلاغها،  أن هذا البروتوكول سيمكن ، من تعزيز التكفل بمؤمني التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والمستفيدين منه المصابين بفيروس (كوفيد-19)، كما يشكل أساسا للتكفل واسترجاع المصاريف، ومرجعا يمكن من القيام بالمراقبة الطبية من لدن الهيئات المكلفة بالتدبير، ما من شأنه أن يجنب كل التجاوزات المحتملة.

وبهذا الخصوص، ينبغي التأكيد في حال عدم احترام المقتضيات السالفة الذكر ، تشير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، يمكن لمؤمني نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض إيداع شكاياتهم بهذا الخصوص لديها، عبر منصة “شكاية” التي يمكن الولوج إليها عبر الموقع الرسمي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، وعبر الرابط: http://anam.chikaya.ma/index.php?page=citoyen.AjoutDemande.، حيث  ستتم معالجة الشكايات الواردة وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا