سوس ماسة تستعد للإطلاق الفعلي لمشروع إستثماري في الإستزراع المائي

0
Jorgesys Html test

ستعرف سواحل سوس ماسة في الأيام القليلة القادمة، الإطلاق الفعلي لمشروع استثماري في الاستزراع المائي، والذي يعد من بين أول المشاريع الاستثمارية في مجال تربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة.

ويندرج هذا المشروع حسب بلاغ للوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ، في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية، التي تسهر على تنزيلها “الوكالة ” على طول الشواطئ المغربية، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة، والحفاظ على الثروات البحرية.

وبهدف ضمان إشعاع هذه المشاريع والتعريف بالإمكانيات التي تزخر بها الجهة ، أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ( أندا) حملة ترويجية لإمكانيات الاستزراع المائي في الشريط الساحلي لجهة سوس ماسة، وذلك في الفترة ما بين 4 و 6 نونبر الجاري. إذ ستشمل  هذه الحملة تنظيم رحلة بحرية لفائدة ممثلي عدد من المنابر الإعلامية المغربية لمزرعة بحرية، متخصصة في بلح البحر، فضلا عن تنظيم لقاءات مع أخصائيين في مجال تربية الأحياء المائية.

وتمتد المساحة المخصصة لتربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة على أزيد من 4 آلاف هكتار، مقسمة على أربع مناطق مخصصة لإنشاء مزارع لتربية ثلاثة أصناف من الأحياء البحرية وهي الصدفيات، والطحالب البحرية، إلى جانب الأسماك.

وضمن هذه المناطق الأربع لجهة سوس ماسة، توجد منطقة إمسوان ـ تامري، التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان ، التي خصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية بعض أصناف الأحياء البحرية ، في مقدمتها الصدفيات ، حيث تصل مساحة كل وحدة منها 15 هكتارا.

أما المنطقة الثانية الواقعة بدورها شمال مدينة أكادير، وهي كاب غير ـ تامراغت ، فخصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية الأسماك ، تصل مساحة كل وحدة منها 25 هكتارا، إضافة إلى إنشاء 42 وحدة ، على مساحة 15 هكتار لكل واحدة منها قصد تربية الصدفيات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا