برتكول الصيد المغربي الأوروبي محطّ نقاش في إسبانيا

1
Jorgesys Html test

أعلنت السلطات الإسبانية تأجيل تجديد بروتوكول الصيد مع المغرب، حتى تصدر محكمة العدل الأوروبية حكمها النهائي. وذلك في أعقاب إستفسار صادر عن عضو مجلس الشيوخ الإسباني بشأن وضع الإتفاق.

وأكد لويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني في كلمة له أمام مجلس الشيوخ حول قضية اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، أن القرار النهائي بشأن هذه الاتفاقية لا يزال معلقا، في انتظار الحكم النهائي للقضاة الأوروبيين. إذ تنبع حالة عدم اليقين هذه من التوصيات الأخيرة التي تميل إلى إلغاء الاتفاقية، لكنها لم توضع بعد موضع التنفيذ.

وتتطلع إسبانيا غلى صدور رأي إيجابي من المحكمة الأوربية خصوصا وأن بلاناس كان قد اشار  إلى رأي المدعي العام للاتحاد الأوروبي الذي يوصي بإلغاء الاتفاقية. مبرزا في ذات السياق  أنه “في قضايا مماثلة أخرى، غيرت المحكمة الأوروبية رأيها بشكل جذري في بعض الأحيان، مما يتعارض مع التوصيات الأولية لمحاميها”. وفي مواجهة هذا الوضع، دعا  لويس بلاناس جميع أصحاب المصلحة إلى التحلي بالصبر، تحسبًا لقرار محتمل من قبل المحكمة الأوروبية هذا العام.

وعبرت جمعيات الصيد الإسبانية عن مخاوفها بشأن عدم تجديد الإتفاق مع المغرب، داعية الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى العمل من أجل إيجاد حل. وإستحضار المصالح الكبرى للصيادين الأوربيين ،  خصوصا وأن البروتوكول المنتهي الصلاحية كان يسمح لأكثر من 130 سفينة أوروبية، معظمها إسبانية، بالصيد قبالة سواحل المغرب مقابل تعويض مالي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. Une journée de pêche au Chalut du fond espagnol. https://youtube.com/watch?v=qMNqKc2Xjlw&si=FoE9QXy7H5IioO0t. La réglementation de la pêche côtière sous l’Ancien Régime, aux origines de notre législation. https://books.openedition.org/purh/7725. Dans le cadre du programme d’évaluation et de contrôle continu des ressources halieutiques, cinq campagnes de prospection par chalutage ont été exécutées en 1980 et 1981 dans les eaux du Sahara marocain entre les latitudes 21° et 26° N.
    A l’exception de la campagne de mars 1981, les prospections ont été effectuées en coopération avec l’Institut espagnol d’océanographie à Ténériffe. https://www.fao.org/4/P8572F/P8572F11.htm. «Ces gars-là sont des prédateurs. Maintenant, Bruxelles leur a donné le droit de venir pêcher chez nous. Ça va mal finir…!» https://www.liberation.fr/futurs/1996/01/08/l-espagne-trouble-les-eaux-de-l-union650-bateaux-peuvent-pecher-dans-des-zones-qui-leur-etaient-inte_160719/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا