بعد حادث “نيدومغار” .. “راديو باليز” محور حملة تحسيسة في العيون(+فيديو)

0
Jorgesys Html test

قادت مصلحة السلامة والمحافظة على البيئة بمندوبية الصيد البحري بالعيون، صباح اليوم الخميس 5 ماي 2022، مبادرة حثيثة، للتعريف والتحسيس بالطرق الصحيحة لتركيب واستعمال جهاز “RBLS“، من طرف مراكب الصيد النشيطة على مستوى الدائرة البحرية العيون – طرفاية.

ووقفت أطر المصلحة خلال هذه الحملة ، على مجموعة من المخالفة، وسوء الأستعمال المرتبطة باختيار مكان وضع الجهاز، حيث شكلت الجولة التوعوية، التي استهدفت ربابنة المراكب، مناسبة لشرح طريقة الإستعمال، والمكان المناسب لتثبيت الجهاز ، مع تصحيح مجموعة من المفاهيم المرتبطة بجهاز راديو باليز . خصوصا بعد اللغط والجدل الذين اثارهما هذا الجهاز بعد حادث مركب الصيد بالجر “نيدومغار” بسواحل أكادير.

وقال محمد نافع، رئيس مصلحة السلامة والمحافظة على البيئة بمندوبية الصيد بالعيون، في تصريح لــجريدة “البحر نيوز“، أن إطلاق حملات للتحسيس بكيفية تركيب واستعمال جهاز “RBLS“، يأتي إيمانا بالدور الكبير الذي تلعبه المصالح الخارجية لوزارة الصيد، ومساهمتها في التغيير الحقيقي للمستقبل في القطاع، وإدارة الأزمات ورفع التحديات نحو ضمان السلامة لمهنيي قطاع الصيد، بالإضافة إلى أن الحملة التوعوية والتحسيسية، تهدف إلى إرساء مفاهيم السلامة البحرية بالوسط المهني.

وتابع المصدر المسؤول حديثه بالقول، أن حملة تحسيس ربابنة مراكب الصيد، تأتي في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصيد البحري، لتعزيز مفهوم السلامة على ظهر المراكب، وكذا مواكبة المهنيين، على مستوى منح السلامة التي يستحقها الصيادون، نظرا لخصوصية القطاع المتسم بالمخاطر، حيث فرضت التوفر على هذا الجهاز كشرط من شروط الإبحار، وإلزامية تجهيز القطع البحرية بمعدات الإنذار “راديو باليز“، التي تحدد موقع القطع البحرية في حالة ما واجهت صعوبات بالسواحل.

ومن أجل ضمان تعيم هذا البرنامج الطموح يشير ذات المسؤول، رصدت الوزارة الوصية غلافا ماليا قدره 96 مليون درهم، من أجل تزويد قوارب الصيد التقليدي بالبلاد، بجهاز إرسال إشارات الاستغاثة RADIO BALISE، كإجراء يروم تعميم هذا الجهاز على مختلف القطع البحرية التي تنشط في قطاع الصيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا