بوجدور .. أزيد من 30 بحارا في الصيد الساحلي والتقليدي يتلقّون تكوينا في خياطة الشباك

0
Jorgesys Html test

استفاد خياطو شباك الصيد التابعين لميناء العيون وبوجدور من دورة تكوينية، نظمها لفائدتهم مركز التأهيل المهني البحري ببوجدور، همت تقديم سلسلة من الدروس التكوينية بشقيها التطبيقي والميداني، في تخصيص خياطة شباك الصيد البحري “ramendage”.

وبلغ عدد الخياطين المستفيدين من هذه الدورة التكوينية 31 بحارا،  ينتمون لقطاع الصيد الساحلي والتقليدي. حيث عمدت  ادارة المركز على إعداد برنامج  خاص  بهذه المهنة، يروم امداد هذه الفئة بمهارات خياطة الشباك بشكل ميداني و تطبيقي، مع إضفاء الطابع الأكاديمي على معارفهم  وكفاءاتهم، وتطوير مهنتهم.

وأشرف على تفعيل البرنامج التكويني الأطر التدريسية التابعة لمركز التأهيل المهني البحري ببوجدور، و ذلك من خلال مواكبة جل محاور الوحدات التكوينية بمختلف عناوينها، التي يبقى أهمها خصائص ومميزات الشباك، وكيفية إنجاز الشباك، وترميم و إصلاح مختلف أشكال التمزق، وعمليات التجميع بين شبكتين، سواء من نفس سعة العيون او بعوين مختلفة ، ثم العقد البحرية ، وكذا إنجاز البلانكر أو الكرشات..

وأكدت مصادر عليمة من داخل مركز التأهيل البحري ببوجدور، في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن اعتماد 31 متدربا فقط في الفوج الأول في تخصص خياطة الشباك، يأتي بغرض توفير مناخ تأطيري شامل،  يضمن للمستفيدين الظفر بتكوين نظري وميداني  يتماشى مع متطلبات المهنة.

وأشارت ذات المصادر، أن هذه المؤسسة تسهر على توفير المكونين والآليات الضرورية اللازمة، حسب متطلبات مهنة الصيد البحري. حيث يبرز انخراطها في تأهيل خياطي الشباك، لضمان الاستمرارية الفعلية، واليد المؤهلة، في هذه الحرفة، التي تكتسي طابعا هاما في قطاع الصيد. كما أبرزت في ذات الصدد، أن مدة التكوين للفوج تدوم 10 أيام، وذلك في انتظار تشكيل الفوج الثاني.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا