بوجدور .. مصالح المراقبة تباغت مستعملي الأضواء الكاشفة من مهنيي الصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test

حجزت مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بميناء بوجدور أمس الخميس 22 يونيو 2023  معدات كهربائية تستعمل لتشكيل الأضواء الكاشفة بغرض صيد المنتوجات السمكية خصوصا منها الكلمار.

ووفق مصادر محسوبة على المندوبية فإن هذه المحجوزات تمت في سياق حملات التفتيش والمراقبة الروتينية التي تباشرها مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري ببوجدور  داخل ميناء بوجدور وقرى الصيد التابعة لها،  مسجلة في ذات السياق أن ذات العمليات المتفرقة مكنت من حجز 14 مولدا كهربائيا، مع تحرير محاضر في حق المخالفين . وذلك في إطار الجهود الرامية لمحاربة الصيد غير القانوني و غير المنظم وغير المصرح به.

وأوضحت ذات المصادر أن الأطر الإدارية لمندوبية الصيد يسهرون على تنفيذ مجموعة من الحملات ، تجمع بين التحسيس والتفتيش والزجر ، في سياق مراقبة قوارب الصيد  التقليدي ومعداتهم البحرية، ناهيك عن تشكيل حواجز امنية بتنسيق مع السلطات المينائية بمدخل ميناء بوجدور، بغرض كشف عن المعدات البحرية المراد استعمالها بشكل غير قانوني في السواحل المحلية، قصد التأكد من عدم وجود معدات صيد غير قانونية لاسيما منها الاضواء الكاشفة.

واشارت المصادر ان عملية استعمال الأضواء الكاشفة تنم من خلال اعتماد بعض أرباب قوارب الصيد التقليدي بميناء المدينة وقرى الصيد التابعة للإقليم ، محركات كهربائية تعمل بالمحروقات،  لتوفير  إضاءة قوية،  لمصابيح عالية الإضاءة يتم تركيبها في القارب ، بغرض  جلب سمك الكلمار وتجميعه في نقط معينة ، لتسهيل عملية الصيد على مهنيي الصيد دون عناء في عملية تحصيل المحصول السمكي.

إلى ذلك أبانت مصادر مهنية في تصريحات متطابقة للبحرنيوز، عن ارتياحها لهذه المجهودات الرامية إلى محاربة استعمال الأضواء الكاشفة بعرض سواحل الإقليم. حيث أكدت في ذات السياق أن مجموعة من الأحياء البحرية  التي كانت تزخر بها سواحل المنطقة في العقود الأخيرة، بدأت في تناقص  ملحوظ في الآونة الآخيرة . ما أنعكس سلبا على وفرة المصطادات، وتنوعها.  وذلك في ظل مجموعة من الممارسات الشادة يبقى ابرزها استعمال تقنية الإضاءة  بسواحل الإقليم.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي قد  أصدر مرسوما تحت رقم 2.21.43، بتنظيم الصيد البحري بالأضواء الاصطناعية، حيث نص هذا المرسوم على أنه لايمكن ممارسة الصيد البحري بالأضواء الإصطناعية إلا في المياه البحرية المغربية،  الواقعة بين خطي الطول 33 55 °05  غربا رأس سيارتيل  وخط الطول 42 12 02° غربا السعيدية. فيما أكدت المادة 3 ، على انه لا يمكن ممارسة الصيد البحري بالأضواء الإصطناعية، إلا من قبل السفن التي تتوفر على رخصة صيد الأسماك السطحية الصغيرة، سارية المفعول، مسلمة طبقا لمقتضيات المرسوم المشار رقم 2.07.230 .

وتنص مقتضيات المرسوم الذي ينص على إجراءات تهدف إلى تحسين تدبير الصيد بالأضواء الاصطناعية، وتنظيم مزاولته، “تنص” على  أن  الإضاءة على متن السفينة التي تمارس الصيد البحري بالأضواء الإصطناعية، يجب أن تستعمل حصريا لضمان السلامة وتيسير العمل الليلي على متنها .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا