بوعايد لوكالة فرنس بريس .. إنحسار بحر سيدي إفني ليس ظاهرة غريبة ولا استثنائية

0
Jorgesys Html test

قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، في حديث لوكالة فرانس برس، إن المد والجزر ظاهرة طبيعية “تحدث نتيجة قوى الجذب من القمر والشمس، التي تؤثر على مياه البحار والمحيطات”.

وأضاف يوعابد: “يكون تأثير جاذبية القمر أكبر نتيجة قربه من الأرض”. وإن كانت الشمس والقمر والأرض على الخط المستقيم نفسه يؤدي ذلك إلى ظاهرة المد الكبرى، ومنها حركة المد والجزر الربيعية. إضافة إلى ذلك، تؤثر عوامل أخرى في حركة المد والجزر؛ كالضغط الجوي، وعمق المياه، وشكل السواحل.

وأكد الحسين يوعابد أن ما شهدته بعض السواحل، ومنها ساحل سيدي إفني، من تراجع لمنسوب المياه هو أمر طبيعي و”ليس ظاهرة غريبة ولا استثنائية”. وقال رئيس مصلحة التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب “في ما يتعلق بمدينة سيدي إفني، التي يحدث فيها المد والجزر مرتين في اليوم الواحد كسائر الشواطئ المغربية، ليست هذه المرة الأولى ولا الأخيرة التي يصل فيها مستوى سطح البحر إلى ذلك المستوى المنخفض”.

وبخصوص الجزر المنخفض، الذي سُجل بالبحر الأبيض المتوسط  خلال الأسبوع الثاني من فبراير 2023، عزا الخبير هذه الوضعية إلى ظاهرة الجزر الفلكية، ويضيف إليها “تأثير الضغط الجوي الذي شهد ارتفاعا بلغ 1035 HPA”. إذ عمّ هذا الضغط جزءا كبيرا من منطقة البحر الأبيض المتوسط؛ وهو ما أدى إلى تقليص مستوى سطح البحر بحوالي 22 سنتيمترا، وفقا ليوعابد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا