بوليميك الدفتر البحري بأكادير يدفع عبد الله مجاهد إلى التوضيح

0
Jorgesys Html test

خرج عبد الله مجاهد عضو غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى عن صمته، بخصوص ما تم تداوله من تأويلات في العديد من مواقع التواصل الإجتماعي والصفحات الإلكترونية وبعض الجرائد، حول مداخلته خلال أشغال الدورة العادية لغرفة الصيد الأطلسية الوسطى بأكادير يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022؛ والمتعلق بمشكل الدفاتر البحرية والتكوين  البحري.

عبد الله مجاهد يتوسّط محمد أمولود وعبد الرحيم الهبزة

وقال عبد الله مجاهد أن مداخلته  “تم إخراجها من سياقها وتفسيرها بشكل خاطئ، مبرزا أن المداخلة كانت حول مشاكل الدفاتر البحرية وبعض الصعوبات المرتبطة بالحصول عليها، والتي سببها الرئيسي والأساسي بعض السماسرة والانتهازيين، الذين يستغلون أوضاع وهشاشة بعض الراغين في الحصول على هذه الوثيقة.”

وأكد عضو غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، أن هذه المداخلة لم توجه ولم تستهدف بأي شكل من الأشكال موظفي وأطر مندوبية الصيد البحري بأكادير. حيث يأتي هذا التوضيح الكتابي الصادر عن الفاعل المهني والذي توصلت البحرنيوز بنسخة منه، بعد الضجة التي اثارها  التصريح الصادر عن مجاهد، والذي  قد جر عليه مجموعة من التبعات خصوصا على مستوى مندوبية الصيد بأكادير، التي عبرت عن إمتعاضها من الإتهامات الموجهة للأطر الإدارية. حيث طالبت بفتح تحقيق في التصريحات الصادرة عن الفاعل المهني في قطاع الصيد الساحلي. وهو المعطى الذي إعتبره مجاهد سوء فهم وتأويل لمداخلته، التي تم وضعها في سياق غير سياقها. 

ودخل مجموعة من الفاعلين المهنيين على خط هذه الأزمة ، محاولين لعب دور الوساطة لتلطيف الأجواء بين مجاهد كفاعل مهني من جهة والإدارة من جهة ثانية، خصوصا على مستوى مندوبية الصيد البحري لطي هذا الخلاف، الذي إعتبره كثيرون بأنه خلاف تم تحميله أكثر من حجمه، لاسيما وأن تصريح مجاهد جاء في سياق مداخلة ضمن الدورة العادية في إطار النقاش الدائر حول الدفتر البحري والخصاص الحاصل في البحارة.

ويسائل الخصاص الحاصل الذي تم تأكيده في مجموعة من المداخلات ضمن ذات الدورة الجهات المختصة ،  لاسيما وأن السنوات الاخيرة عرفت تأهيل عدد كبير من البحارة الجدد في  أفواج متتالية،  دون أن يجد هؤلاء طريقه لمزاولة النشاط المهني . وهو ما يطرح السؤال حول مصير هؤلاء الخريجين من البحارة، الذين يعدون بالألاف ويدخلون اليوم ضمن البحارة الأشباح ، لكونهم يتوفرون على دفاتر بحرية ولكن لا يبحرون.   

ويعد عبد الله مجاهد مسؤولا ومنتخباً بالعديد من المؤسسات الدستورية والجمعيات المهنية الفاعلة بالقطاع، ورئيسا منتدبا للنقابة المهنية لأرباب مراكب الصيد الصناعى بميناء أكادير، وعضوا بكل من غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى؛ وجامعة غرف الصيد البحري بالمغرب والكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا