إجتماع بالرباط يرسم الخطوط التوجيهية لتطوير المنظومة التكوينية بقطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

شكلت الخطوط العريضة لخارطة التكوين المهني البحري وتطوير المنظومة التكوينية بقطاع الصيد البحري، موضوع أجتماع تنسيقي ترأسته اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 بمقر قطاع الصيد البحري زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، بحضور إدريس التازي، مدير التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ ، ومدراء معاهد ومؤسسات التكوين البحري.

وتميز جدول أعمال الاجتماع حسب بلاغ صادر عن قطاع الصيد البحري،  بعرض مفصل قدمه  إدريس التازي، مدير التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ،  تضمن التكوينات التي تقدمها معاهد ومؤسسات التكوين المهني، وأهم المنجزات والبرامج المحققة على المستوى التشريعي والبنيات التحتية والتجهيزات، وكذا الدراسات المنجزة،  خصوصا فيما يتعلق بجرد الحاجيات المرتبطة بالعنصر البشري واليد العاملة في مجالات صناعات الصيد البحري، وتربية الأحياء البحرية وأسطول الصيد والإنقاذ البحري.

 وحسب نص البلاغ الذي توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، فقد نوهت الكاتبة العامة في مداخلة لها ضمن اللقاء، بالجهود المبذولة للرقي بمنظومة التكوين المهني باعتبارها أداة محورية في إطار استراتيجية تنمية قطاع الصيد البحري. كما جددت الكاتبة العامة في ذات الصدد، الدعوة لمدراء مؤسسات التكوين لمضاعفة المجهودات المبذولة، لمسايرة القطاع وتلبية حاجياته المرتبطة بتوفير اليد العاملة المؤهلة. وذلك بالنظر للمكانة الهامة التي يحتلها هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد الوطني، لاسيما إسهامه في إحداث فرص الشغل وجلب الاستثمارات وضمان الأمن الغذائي.

وأكدت  الكاتبة العامة في الآن ذاته، أن مؤسسات التكوين البحري، يرجع لها الفضل في تزويد القطاع بكفاءات مطلوبة في جميع مجالات الصيد البحري على الصعيد الوطني، فضلا عن تكوينها لأطر عليا متخصصة أساسا في معالجة وتثمين مختلف موارد ومنتجات الصيد البحري.

وفي هذا الإطار يضيف نص البلاغ، ركزت زكية الدريوش، على ضرورة انخراط مؤسسات التكوين في الحملات التحسيسية المرتبطة بالإنقاذ البحري، والعمل على عقد شراكات مع مختلف الفاعلين والمهنيين، وتجويد العرض التكويني ليستجيب لأرقى المعايير، سواء تعلق الأمر بمجال الصيد في أعالي البحار أو الصيد الساحلي أوالصيد التقليدي.

وشكل اللقاء ، فرصة سانحة لعرض التحديات المرتبطة بتكوين العنصر البشري في سوق الشغل،  بقطاع الصيد البحري، خصوصا فيما يتعلق بورش الرقمنة وتعزيز قدرات المؤطرين، في أداء مهامهم بالمعاهد ومراكز التكوين وفق مقاربة تعتمد على الكفايات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا