تراجع رهيب في مفرغات الأسماك السطحية بميناء طرافاية يسائل واقع وتحديات مصايد الدائرة البحرية

0
Jorgesys Html test

 سجّلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، على مستوى ميناء طرفاية، انخفاضا بلغ نسبة 62 في المئة، خلال الربع الأول من سنة 2023 ، وذلك وفق معطيات صادرة عن المكتب الوطني للصيد.

ميناء طرفاية

وأفادت ذات المعطيات التي نشرت تفاصيلها وكالة المغرب العربي للأنباء بالعيون، أن الكمية المفرغة خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية،  بلغت 1322 طنا، فيما عرفت القيمة السوقية لهذه المنتجات، انخفاضا بلغ 64 مليون و710 آلاف درهم، أي بنسبة 17 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022 ( 77 مليون و 539 ألف درهم).

واضاف المصدر، ان الكميات المفرغة من الأسماك السطحية سجلت، انخفاضا بنسبة 85 في المائة لتصل الى 344 طن، أي بقيمة مالية تقدر ب مليونين و706 ألف درهم ( ناقص 79 في المائة) كما عرفت الكميات المفرغة من السمك الأبيض، بميناء طرفاية، خلال الفترة المذكورة ، انخفاضا بنسبة 22  في المئة بلغ  361 طنا ، مسجلة تراجعا في القيمة المالية بنسبة 11 في المائة ( 8 ملايين و 7 آلاف درهم ) .

وفي ما يتعلق بالرخويات، فقد سجلت الكميات المفرغة كذلك انخفاضا بنسبة 5 في المئة ( 597 طن) أي ما بقيمة مالية تقدر ب 53 مليون و689 ألف درهم، بانخفاض بلغ نسبة 2 في المئة. فيما عرفت الكميات المفرغة من القشريات ارتفاعا بنسبة 39 في المائة لتسجل 20 طنا  بقيمة مالية تناهز 307 آلاف درهم/( 48 – )  بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022.

وبالعودة إلى إلى الإنخفاض الذي عرفته المصيدة على مستوى الأسماك السطحية الصغيرة، يجدر التذكير بالتوقف القسري الذي فرضه قطاع الصيد بالمصيدة الأطلسية الوسطى بفرعيها أ وب خلال شهر يناير المنصرم ، على غرار المصيدة الأطلسية الجنوبية . وذلك لحماية هذه المصايد التي تواجه مجموعة من التحديات في السنووات الآخيرة . كما أن إستئناف رحلات الصيد تزامن مع ظروف مناخية صعبة خصوصا في شهر مارس ، وهو المعطى الذي كان له الأثر السلبي على سخاء المصيدة ، ومساهتما في إقتصاد الصيد بالمنطقة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا