جهة سوس ماسة تتطلع لتعزيز دينامية تربية الأحياء المائية البحرية

0
Jorgesys Html test
إحتضن مقر جهة سوس ماسة أمس الإثنين 26 فبراير 2024 جلسة عمل بين كريم اشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة ومديرة الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية ANDA.
 
 
وأفادت الجهة في منشور لها على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن هذا اللقاء شكل  فرصة لاستعراض تقدم مشاريع تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة، ومناقشة مختلف الاكراهات التي تعوق تطوير هذا القطاع الواعد.
 
وشدد السيد رئيس مجلس الجهة خلال هذا اللقاء، “على الأهمية التي توليها الجهة لهذا القطاع، الذي جعلت منه أحد أولويات برنامج التنمية الجهوية، خصوصا أن الجهة تتوفر على المؤهلات اللازمة في هذا المجال”.
 
وجدد  كريم اشنكلي “عزم الجهة على النهوض بتربية الأحياء البحرية وتوفير الشروط اللازمة لجلب الاستثمار في هذا القطاع، الذي يمكن أن يخلق القيمة المضافة وفرص الشغل”.  إذ عبر رئيس الجهة عن تطلعاته “لتوسيع الشراكة بين الجهة والوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية”.
 

وتتوفر جهة سوس ماسة على 37 مشروعا لتربية الأحياء المائية البحرية تستهدف إنتاجا إجماليا يبلغ 45 ألف و200 طن واستثمار بقيمة 458 مليون درهم. وبالإضافة إلى هذه المشاريع البحرية، من المقرر أن يضمن قطب تربية الأحياء المائية المخطط له في منطقة “تيغيرت – إيمي ودار” استمرار سلسلة القيمة لتربية الأحياء المائية البحرية بالجهة.

ويرمي هذا القطب الذي يمتد  على مساحة 6 هكتارات، الى إنشاء القواعد البرية اللازمة لتعبئة وتثمين منتجات تربية الأحياء المائية بحجم 22 ألف طن من المنتجات المعبأة. لاسيما وأن إمكانات تربية الأحياء المائية البحرية بالجهة والتي تغطي مساحة قدرها 4110 هكتار، تقدر بـ 81 ألف طن مخصصة لتربية المحار وزراعة الطحالب البحرية، مما سيساهم في إعطاء ديناميكية قوية لقطاع تربية الأحياء المائية البحرية على الواجهة الأطلسية الوطنية.

وتواكب الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية هذه المشاريع، سواء من حيث الدعم الفني أو التمويل الجزئي. وذلك بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة. فيما تواصل الوزارة الوصية رصد التقدم المحرز وتوفير الإطار اللازم لتطوير قطاع تربية الاحياء المائية البحرية المستدام وفقا للأهداف الوطنية والمعايير الدولية.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا