حقوقيون: إتلاف بضاعة “سمَّاك الحسيمة” لم تتوفر فيه المرونة القانونية

3
Jorgesys Html test

في هذا الإطار، كشف تقرير اللجنة التي أوفدتها الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان إلى الحسيمة أنّ أبواب ميناء المدينة الأربعة منها ما هو محروس من لدن شرطي وجمركي، ومنها ما هو محروس من لدن شرطي فقط.

وقال مصطفى جياف، عضو اللجنة، “لا توجد هناك مراقبة صارمة، وبإمكان أيّ كان الدخول إلى الميناء وشراء ما يريد من الأسماك، سواء المرخّص صيْدها أو الممنوعة”.

وحسب المعطيات التي تضمّنها التقرير، فإنّ كمّية الأسماك التي أخرجها الراحل محسن فكري من الميناء، والمقدّرة بطنّ و564 كيلوغراما، والتي جرت مصادرتها، تمّ صيدها على فترات، وجرى تخزينها في أكياس بمكان مجهول، قبل أن يتمّ إخراجها من الميناء.

وحسب إفادات مندوب الصيد البحري بالنيابة، فإنّ يوم الجمعة الذي أُخرجت فيه الأسماك من الميناء كان يوم عطلة البحّارين، ولا تقام فيه مزادات؛ وهو ما يعني أنّ محسن فكري لم يقتن الأسماك المستخرجة من سوق الجملة، كما قيل في بعض الروايات.

التقرير أشار إلى أن الراحل لم يكن يتوفر قيد حياته على بطاقة تاجر للأسماك، أو على رخصة لبيع الأسماك بالجملة، حيث لَمْ تُدل عائلته بأي وثيقة تثبت توفرّه على هاتين الوثيقتين.

وحسب تصريح مندوب الصيد بالنيابة، فإنّ إخراج سمك “أبو سيف” المحجوز من الميناء لم يتم بطريقة قانونية؛ لكنّ التقرير، في المقابل، سجّل غياب المراقبة الصارمة للناقلات المغادرة للميناء. كما سجّل أن السفن التي تفرغ حمولتها بالميناء لا تتوفّر على أبسط شروط السلامة الصحية، كما لا تتوفر على أجهزة اللاسلكي للتواصل أو أجهزة الإغاثة أو إطفاء الحرائق.

وبخصوص الجهة التي تتحمّل مسؤولية إحضار شاحنة الأزبال لإتلاف كَمِيَّة الأسماك المصادرة، جاء في التقرير أن المعلومات المتوصل بها تفيد بأن رئيس مجموعة الجماعات الحضرية بالحسيمة تلقى اتصالا من لدن الطبيب البيطري وقائد المقاطعة الرابعة لإحضار الشاحنة، وطلب منهم أن يبعثوا إليه محضر الائتلاف؛ وهو ما تمّ، من خلال حصول أحد أعوان شركة النظافة على المحضر من ولاية الأمن، وإرساله إلى رئيس مجموعة الجماعات عبر “الواتساب”.

بعد خروج عربة محسن فكري المحمَّلة بالسمك، يضيف التقرير، اتصل شرطي مراقبة البوابة بالضابطة القضائية، يعلمها بأن عربة غادرت الميناء دون أن تخضع للمراقبة. وبعد حجز البضاعة بالقرب من الدائرة الأمنية والمحكمة الابتدائية، استدعي مندوب الصيد، الموجود حاليا رهن الاعتقال، وبدوره اتصل بالطبيب البيطري، لتحديد مدى سلامة الأسماك المصادرة، وحين حضر أمر بإتلاف الأسماك، مستندا إلى القانون 28-07 الذي ينص على أن البضاعة يجب أن تتلف إذا كان مصدرها مجهولا.

“هنا يُطرح إشكال قانوني، هل يتم إتلاف الأسماك في المكان نفسه الذي حجزت فيه، أم يجب نقلها إلى مكان آخر”، يقول مصطفى جياف، عضو اللجنة التي أوفدتها الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان إلى الحسيمة، مضيفا أن هذا السؤال طُرح على مندوب الصيد الحالي، فكان جوابه أنّ المعمول به في ميناء مدينة الناظور، حيث كان يشتغل، هو أن الأسماك المحجوزة يتم الاحتفاظ بها داخل ثلاجة في الميناء لمدة ثلاثة أيام، إلى حين استكمال جميع الإجراءات، قبل إتلافها.

من جهته، قال عبد الرحمان البدراوي، رئيس اللجنة، إنّ هذا الإجراء الاحترازي لم يتمّ اللجوء إليه بعد مصادرة بضاعة الراحل محسن فكري، إذ جرى إحضار شاحنة الشركة المكلفة بجمع النفايات على الفور إلى مكان مصادرة الأسماك، بينما اعتبر مصطفى جياف أنّ الطريقة التي اتُّبعت في محاولة إتلاف بضاعة فكري “لم تكن فيها مرونة قانونية، وهو ما أدّى إلى وقوع شدّ وجذب”.

المثير في التقرير، الذي أعدّته الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، هو أنّ رئيس اللجنة قال إنّ السلطات لم تُتْلف “ولو سمكة واحدة” من الأسماك التي أخرجها الراحل محسن فكري من الميناء، والتي تُقدر قيمتها المالية بستة ملايين وأربعة آلاف درهم.

وجوابا عن سؤال حول سبب رمي فكري لنفسه في آلة ضغط الأزبال على ظهر الشاحنة، قال مسؤول بالهيئة إنّ السبب في ذلك راجع إلى الاشتباك الذي حصل بين الراحل وبين عمَّال شركة النظافة، على حدّ تعبيره.

البحرنيوز:  هسبريس

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. نحن لا نعارض ان السمك اصطيد في فترة ممنوعة ( الراحة البيولوجية) نحن لا نعارض ان المرحوم عنده مخالفة قانونية في شراء المنتوج السمكي في فترته الممنوعة وليس له بطاقة التاجر بالجملة / نحن لا نقول ان المسؤولين وخاصة السيد المندوب ورئيس المصلحة والطبيب البيطري والامن الوطني وعمال النظافة اعمدو على قتل المرحوم / والمرحوم هو من صعد الي شاحنة الاتلاف من اجل حماية سمكه الذي اشتراه بالميناء في غياب المراقبة بالسوق و فوق الرصيف / ما ناخذه على المندوب هو تطبيق قانون الاتلاف وله الحق في ذلك لكن في الليل ثم اثناء التوتز بين الاطراف والنرفزة وعدم التحلي بالصبر والعقلانية وترك الامور الى الصباح واستدعاء اللجنة المينائية وتباشر العمل بحضور العادي والبادي في وضوح وشفافية ليس في الليل كخفافيش الظلام…. السيد المندوب صرح انهم في الناظور يحتفظ بالسمك الغير القانوني والغير المصرح به والمهرب ثلاثة ايام ريتما / اما يقع الصلح او الغرامة او الاتلاف وهذا المعمول به في جميع الموانئ وكل السادة المنادب يتعاملون بعقلية وحكمة وتبصر اثناء هذه المخالفات ولهم تجربة في فنون المحافظة على الاستقرار والامن ( والخواطر) ⚓ ⚓ ⚓ ⚓ ⚓لكن غياب المهنية والتجربة بالحسيمة وحكم فرعون بحضور البيطري وطلب شاحنة الاتلاف كانت سرعة كبيرة ( في خدمة الصالح العام بهذه الطريقة العشوائية والصبيانية) في اخذ القرار يوضح ان العملية كان فيها عدم التحلي بالصبر والتربية والاخلاق المهنية والعنف مما ادى الى جريمة القتل الغير العمد لكن اقول قدر الله محكوم على محسن فكري ان يموت بذات الطريقة الله ما ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئا فاغفر يارب له واطلق صراح المعتقلين امين.

    • فراسك أن القانون تاي كول خاص إتلاف فوري مليون السلعة تاي حكم عليها البيطري أنها غير صالحة للاستهلاك. أو زايد ون المندوب ديال الناظور أنكر انه صرح بديك الهضرة لنشرو بعض الصحف

  2. قراءة هذا التقرير اكثر من مرتين تبين ان عدم التجربة لمندوبية الصيد بالحسيمة لا علاقة لها بتييير المهنة. ايضا ما فهمت ان المندوب كان سبب في هذة الكارثة وحسب ما صرح به المندوب المؤقت في الحسيمة دليل واضح عدم التجربة والمسؤولية وغياب الترايض في تلك الليلة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا