بدعوة من الوزارة الوصية .. تحديات مصيدة السردين تجمع الفرقاء المهنيين في إجتماع بالرباط

1
Jorgesys Html test

حدد قطاع الصيد البحري يوم 07 ماي  موعدا لعقد اجتماع لمناقشة وضغية مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة.

وراسلت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري زكية الدريوش التمثيليات المهنية  ممثلة في غرف الصيد وجامعتها وكنفدراليتي الصيد الساحلي، إلى جانب كنفدرالية ارباب مراكب ومصانع صيظ السمك السطحي، لتعيين ممثلين لها في أشغال هذا الإجتماع قبل  06 ماي القادم. حيث ستتجه الأنظار لهذا اللقاء في ظل التحديات الكبيرة التي تعرفها المصيدة.

وتسود حالة من القلق في أوساط الفاعلين، خصوصا بموانئ إستراتيجية من طينة ميناء العيون. حيث دق الفاعلون مهنيو السمك الصناعي، ناقوس القلق إتجاه الوضعية الصعبة التي أصبحت تحكم نشاطهم المهني، مطالبين الإدارة الوصية ومعها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بتحمل مسؤوليتهم في التعاطي مع التحديات القائمة ، بما تحمله من تبعات وإمتدادات إجتماعية وإقتصادية. 

ويرى المتدخلون أن مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة تعد من أكثر المصايد تأثرا من التقلبات المناخية، حيث تعيش تحديات كبرى ترتبط في عمومها بوضعية المخزون المتذبدذبة، مع تسجيل غياب ملغوم لأنواع سمكية، وتطور حضور أخرى ، دون إغفال ارتفاع تكاليف الإنتاج نظير محدودية الدخل، بل وانعدامه في بعض الموانئ. وهي وضعية ستستأثر بالنقاش ضمن الإجتماع المنتظر.

إلى ذلك من شأن اللقاء أن يشكل أرضية للخوض في تغيير نظام إحتساب الحجم التجاري للأسماك السطحية الصغيرة،  من الوزن وعدد الوحدات في الكيلوغرام ، إلى نظام القياس، دون إغفال المطالب المتواصلة المرتبطة بتسريع الإفراج عن مخطط سمك القرب، والذي يواصل إثارة الجدل المهني.. دون إغفال وضعية الصيد التقليدي في علاقته بإستغلال المصيدة، كواحد من الملفات التي تستأثر باهتمام الوزارة الوصية ، وتحتاج لحلول واقعية تنهي مرحلة العبث وعدم اليقين في مناقشة الوضعية القائمة..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. Une marée à la bolinche (CIDPMEM 64-40). https://youtube.com/watch?v=eag0tZLzGzU&feature=shared La senne coulissante, est un filet tournant coulissant qui encercle le banc de poisson préalablement repéré au sonar. Cette technique permet de pêcher les espèces pélagiques (vivant en pleine eau) comme l’anchois, la sardine, le chinchard, le maquereau… https://cidpmem6440.eu/peche-locale/metiers/bolinche/ TEXTE DE RÉFÉRENCE.
    Arrêté du 28 août 2018 relatif à la création et fixant les conditions d’attribution de la licence de pêche à la bolinche. https://cidpmem6440.eu/reglementation/reglementation-peche/reglementation-par-engin/reglementation-bolinche/ Guide pratique du Marin Pêcheur. FAO 1988. Engins de pêche. Opération de pêche Page 79. https://archimer.ifremer.fr/doc/00841/95320/ Les seigneurs de la sardine.
    Les bolincheurs de Concarneau sont des cadors de la pêche, qui vivent à un rythme effréné, au fil des coups de filet et des tonnes de poissons débarqués. A leur bord, on retrouve une petite troupe et tout en haut, à la barre et aux instruments, le patron, qui assure le travail et la subsistance de ses compagnons. https://www.pecheursdebretagne.eu/webtv/seigneurs-sardine/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا