رشدي تؤكد من العرائش على أهمية ترسيخ ثقافة تشاركية بين المهنيين ومؤسسات التكوين البحري

0
Jorgesys Html test

أكدت زهرة رشدي مديرة التكوين البحري والترقية المهنية والاجتماعية على  أهمية ترسيخ ثقافة تشاركية بين المهنيين ومؤسسات التكوين البحري داعية مهنيي الصيد البحري إلى مواكبة إسترتيجية التكوين البحري عبر إبداء أرائهم حول خارطة التكوين وكدا المشاركة والإقتراح وتنظيم دورات تكوينية وتشجيع البحارة العاملين على متن سفن الصيد على إستكمال تكوينهم.

وأكدت المديرة التي كانت تتحدث صباح أمس في داخلة لها ضمن اشغال الجمع العام العادي لمجلس الاتقان التي إحتضنها معهد التكنلوجيا للصيد البحري بالعرائش أمس الجمعة تحت شعار:” لنرسخ السلامة في قلب المهنة “ على أهمية الدور الذي يقوم به معهد التكنلوجيا للصيد البحري بالعرائش، في تفعيل إستراتيجية أليوتيس فيما يخص النهوض  العنصر البشري وتطوير الكفاءات إلى الأحسن وكدا دوره  في إشعاع التجربة المغربية على الصعيد الدولي والإفريقي.

ونوهت المديرة في ذات الكلمة بالدور  المهم الذي تقوم به مجالس الإتقان في خلق تفاعل ودينامية مستمرة بين مؤسسات الصيد البحري وبين مهنيي القطاع والمؤسسات الفاعلة  في قطاع الصيد أو قطاع التشغيل أو التكوين بصفة عامة، مشيرة في ذات السياق  إلى أهمية المساعدات التي تقدمها الغرف المهنية والجمعيات في إنجاز برامج التكوين .

 وسجلت رشدي أن وزارة الصيد البحري عازمة على دعم هذه المجالس كفضاء مفتوح للمبادرات في إطار إستراتيجية التكوين التي تعتمد على مقاربة تشاركية تهدف إلى تأهيل وتطوير الكفاءات العاملة والمشتغلة على سفن التكوين البحري في المجال  وتحسين كفاءات البحارة المشتغلين على القطع البحرية،  وإعطائهم فرص لتطوير مسارهم المهني بالإضافة إلى تكوين الكفاءات الجديدة. 

و عرفت أشغال الجمع  تدارس عدة نقط تهم تكوين العنصر البشري وتأهيله للمساهمة في تنمية قطاع الصيد وكدا تقديم حصيلة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش مابين 2012و2017. هذا بالإضافة إلى المصادقة على الخريطة  المدرسية المقترحة فضلا عن  تجديد أعضاء مكتب مجلس الاتقان.

وقد تم بالمناسبة  إنتخاب البشير الجباري رئيسا لمجلس الإتقان كما تم انتخاب نائبان عنه يتعلق الأمر بعبد السلام الغربي ممثل قطاع الصيد التقليدي، وعبد الواحد الشاعر ممثل عن الصيد الساحلي فيما تم إنتخاب  مصطفى الرياضي مقررا للمجلس.

يذكر أن الجمع عرف حضور كل من مصطفى الرياضي مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري والبشير الجباريرئيس مجلس الاتقان وإدريس التازي مندوب الصيد البحري ونوفل الشاوي ممثل عن الجماعة الترابية كما حضر هذا الجمع العام عدد من مهنيي قطاع الصيد البحري وفعاليات من المجتمع المدني.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا