رمضان وعطلة العيد يرفعان أثمنة الأسماك ب4.4 في المائة خلال شهر يونيو

0
Jorgesys Html test

كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية أن  أثمان ”السمك وفواكه البحر” قد إرتفعت بـ 4.4 في المائة خلال شهر يونيو 2018 مقارنة  مع شهر ماي.

وأفادت المندوبية أن الإرتفاع الذي سجلته الأسماك واللحوم ساهم في  ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائیة بـ 3 في المائة فيما عرفت االمواد الغير غذائية بدورها ارتفاعا بنسبة 0.1 في المائة، وهي المعطيات التي جعلت الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإستھلاك يرتفع  بـ 2 في المائة خلال شهر يونيو مقارنة مع الشھر السابق.

إلى ذلك أكد بعض تجار السمك، أن إرتفاع الأسماك وفواكه البحر خلال شهر يونيو ، ارتبط  أساسا بكون الشهر قد تزامن مع شهر رمضان الأبرك، وكذا عطلة العيد. وهو ما إنعكس سليا على عمليات العرض والطلب، التي عرفت نوعا من التذبذب .

وأوضحت المصادر المهنية أن الأسبوعين الأولين من الشهر الماضيّ،  تميزا بالطلب المتزايد على الأسماك ومنتجات البحر عموما تزامنا مع رمضان ، فيما إتسم الأسبوعين الآخيرين يتقهقر العرض على مستوى الأسماك الطرية، لكون البحارة فضلوا الاستفادة من عطلة العيد، قبل انطلاق موسم الأخطبوط . هذا دون إغفال “المنازل”، حيث شهدت مجموعة من المصايد تقول المصادر، ظروفا مناخية صعبة، انعكست سلبا على رحلات الصيد .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا