زيارات ميدانية تقود الوزير صديقي للإطلاع على عدد من منشآت ومشاريع قطاع الصيد بجهة الداخلة وادي الذهب

0
Jorgesys Html test

واصل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء 08 فبراير 2022  سلسلة زياراته لجهة الداخلة – وادي الذهب،  بتنفيذ زيارت ميدانية لعدد من مشاريع ومنشآت قطاعي الصيد البحري وتربية الأحياء المائية بالمنطقة.

ووقف الوزير على نشاط سوق السمك بالجملة بالميناء كواحد من أهم أسواق البيع الأول للأسماك على المستوى الوطني،  ثم المنطقة المخصصة لسفن  RSW بالميناء، حيث قام  محمد صديقي الذي كان مرفوقا بمنتخبين ومسؤلين  على المستوى المركزي وكذا الجهوي، بجولة بهذه المنطقة، إطلع خلالها على تجهيزات نظام وزن منتجات السفن التي تم وضعها في إطار مخطط تسيير صيد أسماك السطح الصغيرة بجنوب المحيط الأطلسي. وهو النظام الذي يسمح لسلطات المراقبة بتقدير وزن مصائد الأسمــاك بشكل صحيح.

وإنتقل الوزير إلى المنطقة الصناعية حيث زار أحد أكبر الوحدات المتخصصة في التخزين واللوجستيك “مارسي فود”، بسعة تخزين إجمالية تبلغ 12000 طن أو 9200 منصة، والتي  تعد أكبر منصة تخزين من نوعها في إفريقيا. كما زار الوزير إحدى الوحدات المتخصصة  لإنتاج الأسماك المعلبة.

وقادت الزيارة الميدانية الوزير صديقي للإطلاع على مشروع مندمج لإنتاج المحار ووحدة لتطهير وتعبئة الصدفيات والأسماك على مستوى منطقة زراعة المحار بوطلحة،  كما قام بإطلاق مجموعة من المشاريع تعود  لشباب متخصصين في المحار.  فيما تفقد الوزير رفقة الوفد  المرافق له المركز الجهوي للبحث في الصيد البحري، وإطلع على بنياته الأساسية وتجهيزاته ، كواحد من الركائز الأساسية لقطاع الصيد، بما يتيحه هذا المركز من مواكبة للفاعلين المهنيين ، وكذا تتبع ميداني وعلمي للمصايد المحلية  .

تشمل المنطقة البحرية لجهة الداخلة وادي الذهب مواقع لصيد الأسماك، مجهزة بأسواق للسمك، وميناءين للصيد وثالث قيد الإنشاء، و100 وحدة لتجميد ومعالجة وتثمين منتجات الصيد البحري، و8 مصانع للثلج، بالإضافة إلى 25 مزرعة للأحياء المائية.

وبلغ حجم المفرغات الصيد سنة  2021 حوالي 572540 طنًا، بقيمة تزيد عن 2.8 مليار درهم. وتتكون المفرغات أساسًا من أسماك السطح الصغيرة. أما على مستوى الصادرات، فقد  سجلت السنة الماضية تصدير حوالي 178142 طناً من منتجات الصيد البحري انطلاقا من الداخلة،  90 في المائة  منها مجمدة.

سنعود بالتفاصيل لهذه الزيارة في مقالات قادمة  .. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا