سفن الأعالي تصل تباعا إلى أكادير وعمليات إجلاء البحارة الى منازلهم متواصلة في إتجاه مدن مختلفة

0
Jorgesys Html test

استأنفت أمس الاثنين 13 أبريل 2020، عمليات استقبال بحارة الصيد في أعالي البحار، العائدين من مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، على بعد أيام محدودة من انتهاء الموسم الشتوي 2020 لصيد الأخطبوط.

وعاشت مختلف السلطات المينائية، من مصالح مندوبية الصيد البحري، وباشا الميناء، وأعوان السلطة، ورجال الأمن، والدرك الملكي البحري، والقوات المساعدة، ورجال الجمارك، و الوقاية المدنية، و قبطانية الميناء، فضلا عن مصالح الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير، مند الساعات الصباحية حالة إستنفار، لاستقبال 11 سفينة في أعالي البحار، حسب البرنامج المسطر، حيث وفرت مجموعة “ATLANTA MCFC HAIFEN FISHERIES”، سبع حافلات لنقل البحارة إلى وجهات مختلفة في أرجاء ربوع المملكة.

وبفضل الحكامة الجيدة، والرقابة المتشددة التي اعتمدتها سلطات ميناء أكادير، لم يسمح للمتطفلين، الاقتراب من مركز عمليات استقبال البحارة، حيث فرضت حالة من التدقيق في هويات الوافدين على الرصيف الرئيسي بميناء المدينة، مع منع الدخلاء. كما أن التنظيم المحكم والعقلاني، ساهم في نجاح العملية، التي اقتصرت في مرحلة أولى على توفير وسائل النقل قبل استدعاء السفن لولوج الميناء و رسوها بالرصيف الرئيسي. ليليها بعد دلك، تنظيم مرور البحارة عبر نقطة المراقبة الصحية، من طرف طبيب الوحدة الطبية بالميناء، بواسطة جهاز قياس الحرارة، تم توفيره من طرف الشركة صاحبة المراكب. ليتسلم البحارة على إثرها رخص التنقل الاستثنائية، وتوجيههم إلى الحافلات حسب وجهات عناوينهم.

ونوهت مصادر مأذونة في تصريحها لجريدة البحرنيوز، بالانسيابية التي مرت بها عملية استقبال بحارة أعالي البحار، مشيدة بالمستوى التنظيمي، والأمني الرفيع، وبجميع الجهات المتداخلة، التي بذلت جهدا كبيرا لإنجاح العملية، ضمانا لنقل البحارة في ظروف جيدة وخاصة أمنة، إلى عناوين سكناهم، وفق الترتيبات الاحترازية، و الوقائية من فيروس كورونا (كوفيد 19).

وجاء في تصريح ابراهيم نايت بوزيد المسؤول الإداري بالمجموعة لجريدة البحرنيوز، أن نجاح عملية استقبال البحارة تعكس درجة عالية من الالتقائية، بفضل جميع جهود السلطات ولجنة اليقظة المينائية تحت اشراف والي جهة سوس ماسة، مضيفا في ذات السياق أن الشركة لم تدخر جهودها في توفير العناية الكاملة لأطقم مراكبها التابعين للمجموعة، وتوفير اللوجيستيك خاصة من خلال تخصيص حافلات سياحية بمعايير الراحة، ووسائل الوقاية من المرض من الكمامات، والمعقم، كما أن عمليات التعقيم التي تسهر عليها الوكالة الوطنية للموانئ، شملت في وقت سابق الارضية، وداخل الحافلات وخارجها، مع إخضاع سائقي الحافلات إلى الفحص للتأكد من سلامتهم الصحية، طبقا للإجراءات الاحترازية، والوقائية ضد انتشار، أو انتقال العدوى.

وأفاد المصدر المهني بأن عوامل نجاح عملية استقبال أطقم 10 سفن التابعة للمجموعة، جاءت بفضل التنسيق مع مختلف المتدخلين، منوها بالدور المحوري لرجال الشرطة، والقوات المساعدة في توفير الامن، والنظام. وكدا مجهودات طبيب الوحدة الطبية في فحص 252 بحارا، ومصالح مندوبية الصيد البحري المشرفين على العملية، دون نسيان المساهمة الفعالة لرجال الدرك الملكي البحري، وباشا الميناء في تسهيل توفير الرخص الاستثنائية لصالح البحارة، وكدا للحافلات لتلافي التعقيدات في الحواجز الأمنية بالمدن.

وقال ابراهيم نايت بوزيد، أن أمس الاثنين تم نقل حوالي 252 بحارا على متن 7 حافلات إلى وجهات مختلفة، انطلاقا من أكادير، إنزكان، أيت ملول، والنواحي، ووجهة أسفي، الصويرة، الجديدة، فمشرع بلقصيري، و وجهة اشتوكة، أيت باها، بيوكرى، و النواحي، ووجهة تيزنيت، سيدي إفني، طانطان، كلميم، و وجهة مراكش، سطات، الدار البيضاء، سلا، الرباط، القنيطرة، سيدي سليمان، الخميسات.

وكانت مجموعة “أطلنطا هايفن” قد استقبلت يوم الجمعة المنصرم أولى السفن التابعة لها والعائدة من مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، و تم نقل 124 بحارا إلى وجهاتهم، مع التتبع عن كثب لمسار الحافلات، والتدخل لدى الجهات المعنية، لتسهيل وضمان مرورهم عبر الحواجز الامنية، و إلى غاية عناوين البحارة.

و للإشارة فقط، فنفس العملية عرفها مركب الصيد في أعالي البحار والمسمى “الخطابي” التابع لشركة “PALMA PESCA” برصيف مثلث الصيد بميناء أكادير، وتم نقل 24 بحارا إلى وجهاتهم المختلفة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا