سوق السمك بالعرائش: عرض متذبذب وأثمنة يلهبها إرتفاع الطلب على الأسماك

0
Jorgesys Html test

إتسمت الأيام الأربعة الأولى من الشهر الفضيل داخل سوق السمك للجملة بميناء العرائش بتذبذب في العرض وتفاوت في الأثمنة، في ظل الإقبال المتزايد للساكنة المحلية على إقتناء الأسماك بأسواق التقسيط التي تتزود بحاجياته من ميناء المدينة.

وبالوقوف على أثمنة المنتوجات البحرية التي يتم تسويقها بميناء العرائش ، أكد أيوب يوسف عضو الكنفدرالية الوطنية لتجار السمك بالعرائش،  أن الأثمنة تعرف بعض الاختلافات من حيث الحجم و القيمة المالية للأسماك، إذ ارتفعت  أثمنتها بشكل ملحوظ تزامنا مع شهر رمضان الفضيل ، و دلك إنسجاما  مع إرتفاع الطلب و قلة العرض في ظل محدودية المصطادات السمكية المفرغة بالميناء، خصوصا السمك الأبيض .

وسجل أيوب يوسف ، أن أسماك ” الميرنا “و “ أبوسيف” تباع  داخل سوق السمك بالجملة  ب   60 إلى 65  درهما للكيلوغرام،  في حين وصل ثمن ”الكروفيت ” إلى  100 درهم للكيلوغرام. وأضاف  المصدر،  أن سمك “الصول” بلغت قيمته المالية 90 درهما للكيلوغرام الواحد ، فيما سجلت أسماك  الكلمار إرتفاعا مهما لكون  هذا النوع من الأسماك مطلوب في الأسواق الخاجية .

من جانبه أفاد يوسف حرفوشي تاجر سمك صنف السمك  الازرق في اتصال هاتفي بالبحر نيوز، ان اثمنة الأسماك السطحية  تشهد  نوعا من التدبدب، و عدم الاستقرار، عازيا الأمر إلى تراجع حجم المصطادات السمكية مع بداية  الشهر الفضيل مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة، و أضاف ذات المتحدث أن بعض الأنواع السمكية بالمنطقة ، أضحت لا تتوفر إلا في فترات معينة من السنة  كما هو الشأن ل” الشرن ” .

و أشار  ذات المتحدث ،أن أثمنة  سمك “االسردين ” تراوحت  بين 15 و 26 درهما للكيلوغرام الواحد عند البيع بالتقسيط، علما أن ثمن صندوق من السردين بالجملة إستقر في 150 درهم  ، فيما  بلغ  ثمن صندوق من ” لنشوبة ” الى 400 درهم ، الأمر الذي إنعكس على أثمنة هذا النوع من الأسماك بالأسواق المحلية للمدينة، والتي بلغت  30 درهما للكيلوغرام الواحد  يشير  المصدر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا