سيدي رحال .. التسليم النهائي لمزرعة تربية الاحياء المائية لفائدة تعاونية النهضة

0
Jorgesys Html test
تم  أمس  الاربعاء 4 يناير 2023 ،  التسليم النهائي لمزرعة تربية الاحياء المائية بسيدي رحال لفائدة تعاونية النهضة ، وهي العملية التي تمت بإشراف من غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية. وذلك في إطار المواكبة الميدانية المستمرة لمشروع زراعة الطحالب.كما شكل  الحفل مناسبة لتكريم الشركاء المشرفين على انجاز هذا المشروع  الهام، وكذا توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الغرفة والتعاونية. 
 
    
 
وحضر مراسيم حفل التسليم كل من مراد العبوبي نائب رئيس الغرفة و محمد الوادع مندوب وزارة الصيد البحري  وعبد الرحيم الشرقي رئيس التعاونية ،بالإضافة الى ممثلي الوكالة الوطنية للأحياء المائية وممثلي المجموعة المكلفة بإنجاز المشروع. إذ عرف هذا الحفل تقديم معطيات دقيقة حول  المشروع وأهدافه من طرف جميع الشركاء. هؤلاء الذين أبدوا رغبتهم في الانخراط التام لإنجاحه وتقديم كل الدعم المطلوب ، باعتباره مشروعا نموذجيا يساهم في استدامة منتوج الطحالب،  ويلعب دورا مهما في تحريك عجلة الاقتصاد بمنطقة الهوارة، وتوفير فرص الشغل لساكنتها. 
 
وتعد هذه المزرعة التي تمتد على 15 هكتارا بعرض سواحل سيدي رحال بإقليم برشيد بكلفة إستثمارية في حدود 2000000 درهم، ثمرة تعاون بين تعاونية النهضة للصيد البحري والأحياء المائية بشاطئ سيدي رحال والوكالة الوطنية للأحياء المائية والمعهد الوطني للبحت في الصيد وبمواكبة حثيثة وميدانية من طرف غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، إذ يتفرع الإنتاج بالمزرعة إلى أربعة أنواع تهم:”Gracilaria gracilis” و”gelidium Sesquipedale”و “Laminaria digitat” و “Laminaria ochroleuca”.
 
 
ويعوّل على  هذا المشروع في أن يكون بمثابة تجربة فريدة من نوعها بجهة الدار البيضاء سطات، حيث عرفت  الفترة التجريبية  إستزراع 500 شريط بشاطئ المنطقة،  فيما  تتسع المزرعة ل1500 حبل إنتاج، حيث قدمت  عملية الحصاد التي تمت في أواسط السنة الماضية،  مؤشرات هامة. فيما تراهن التعاونية على مضاعفة الإنتاج في المراحل القادمة بعد الإستغلال الكامل للمزرعة. الذي سيتيح تشغيل العشرات من اليد العاملة خلال موسم الجني . بالنظر لإختلاف المهام بين الجني والتجفيف والمعالجة.
 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا