صبري: نتطلع لإعفاء “الزيادة” من الرسوم .. و”منحة البحارة” ستتحول من الشعار إلى الحقيقة

1
Jorgesys Html test

أفاد كمال صبري رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية والمستشار البرلماني عن قطاع الصيد، أن تمثلية مهنيي الصيد الساحلي تلقت تطمينان من إدارة الصيد  لجعل الزيادة الجديدة في الثمن المرجعي للسردين الصناعي، معفية من الرسوم.  ما سيرفع من قيمتها النفعية في مداخيل مراكب الصيد.

وأكد صبري الذي تحدث للبحرنيوز، على هامش اللقاء الذي إنعقد صباح اليوم بمقر قطاع الصيد بالرباط،  والذي هم المفاوضات حول تثمين السردين الصناعي، أن الزيادة المحققة سيكون فيها نصيب للبحارة، حيث تم الإتفاق بين كنفدراليتي الصيد الساحلي ، على تخصيص 5 سنتيمات عن كل كيلوغرام لفائدة البحارة. وذلك  كمنحة نظير المجهودات الكبيرة، التي يبدلها المكون البشري في إتجاه تحقيق الجودة المرجوة  .

إلى ذلك ذكر المصدر المسؤول بالأجواء الإيجابية التي مر فيها اللقاء برئاسة من الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري والتفاعل الإيجابي من جانب تمثيليات المصنعين والمجهزين، مشيرا أن المهنيون كانوا يعولون على زيادة تفوق ما تحقق اليوم . لكن واقع الحال ، والتحديات الكبيرة التي تواجه المصنعين ، جعل المهنيين يقتنعون في المرحلة الحالية بهذه الزيادة والتي تبقى إستثنائية مقارنة مع زيادات سابقة . وذلك ضمان لإستقرار الوسط الصناعي، الذي يشغل مئات الألاف من اليد العامة على المستوى الوطني.

ونبه صبري إلى أن الخطوة القادمة هي الترافع بمعية قطاع الصيد، لفتح أوراش جديدة تتعلق بمراجعة الإقتطاعات التي تطال مفرغات الصيد الصناعي، حيث يجب مراجعة أيضا القانون المنظم للمكتب الوطني للصيد ، حيث أنه حان الآون لإيقاف مجموعة من الإقتطاعات، التي تلتهم جانبا مهما من عائدات الصيد ، دون أن تكون لها إنعكاسات على الوسط المهني والبشري، بإستثناء الإقتطاع المتعلق بالتغطية الصحية والضمان الإجتماعي، إذ سيكون من الأولويات الترافع من أجل مراجعة باقي الإقتطاعات.

يذكر أن اللقاء الذي إحتضنه المقر المركزي لقطاع الصيد بإشراف من الكاتبة العامة لقطاع الصيد وبحضور تمثيليات المجهزين والمصنعين ، قد خلص إلى رفع الثمن المرجعي لسمك السردين الصناعي، الذي يتم تداوله على مستوى مراكز فرز السمك الصناعي التابعة للمكتب الوطني للصيد البحري. بزيادة 28 سنتيما ، حيث تأتي هذه الزيادة لمواكبة التطورات الإقتصادية والإجتماعية، التي يعرفها القطاع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. السلام عليكم ورحمة الله. 5.سنتمات. ياأخي. لا. تساوي. شيء في تعب. هذه. المهنة نطالب بتسوية الاوضاع ما. امكن حيث. البحار متضرر كثيرا كثيرا . والتثمين ارتقو. شيء من فضلكم 50 سنتيم ولكم. جزيل. الشكر.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا