ضمنها الإقتصاد الأزرق .. بنك مشاريع جهة العيون – الساقية الحمراء يشمل أكثر من 80 فرصة استثمارية من الجيل الجديد

0
Jorgesys Html test

 أنهى المركز الجهوي للاستثمار بالعيون – الساقية الحمراء دراسة حول إعداد بنك للمشاريع متعدد القطاعات. حيث شمل هذا البنك أكثر من 80 فرصة استثمارية من الجيل الجديد، همت على الخصوص مجالات الاقتصاد الأزرق والأخضر والصناعة والخدمات.

ووزّعت هذه المشاريع على 214 مشروعا بغلاف استثماري توقعي بـ 112 مليار درهم، وهو ما من شأنه إحداث أزيد من 18 ألف فرصة عمل مباشرة في أفق 2030، وهو ما سيعزز التطور النوعي لاقتصاد الجهة، الذي سجل خلال السنوات الأخيرة نسب نمو متميزة للناتج الداخلي الخام بفضل دينامية الاستثمار العمومي والخاص في ظل تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

ويأتي إعداد بنك المشاريع تفعيلا للرؤية الملكية السامية الواردة في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2022، والهادفة لتعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، وإحداث 500 ألف منصب شغل، في الفترة ما بين 2022 و2026.

و صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بالعيون – الساقية الحمراء خلال سنة 2022، على ما مجموعه 90 مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية ناهزت 13,5 مليار درهم. حيث مكنت هذه المشاريع التي تم تقديمها مؤخرا ضمن حصيلة المركز المركز الجهوي للاستثمار بالعيون – الساقية الحمراء خلال انعقاد أشغال مجلسه الإداري برئاسة والي الجهة عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، مكنت من إحداث 6755 فرصة شغل. فيما يأتي قطاع الطاقة والمعادن في مقدمة القطاعات الاستثمارية بالجهة بـ 9,1 مليار درهم، يليها قطاع التجارة والخدمات بـ 2,4 مليار درهم.

وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع تقديم ثلاثة عروض، شملت “حصيلة عمل المركز والنتائج المحصل عليها برسم السنة المالية 2022″، و”التقييم السنوي لأداء المركز طبقا لمقتضيات المادة 4 من المرسوم 2.19.67″، و”حصيلة أشغال لجنة التدقيق”

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا