طنجة .. “التحدي إمرأة” يلهم متدربات الصيد البحري بمعهد العرائش

1
Jorgesys Html test

حلت مجموعة من المتدربات اللواتي يتابعن تكوينهن بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش في زيارة إستطلاعية لغرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة.

وقال مصطفى الرياضي مدير المعهد في تصريح للبحرنيوز، أن  هذه الزيارة التي إستطلعت من خلالها المتدربات أدوار هذه المؤسسة المنتخبة،  في الرقي بنساء ورجال البحر، هي تدخل في إطار انفتاح المعهد على محيطه  وخاصة المهنيين، وكذا نشر وتشجيع ثقافة مقاربة النوع الإجتماعي في ميدان الصيد البحري.

واغتنمت المتدربات فرصة وجودهن بمدينة البوغاز ، لمتابعة فلم “تحدي إمرأة”  لمخرجته لبنى اليونسي المبرمج في إطار المهرجان الوطني للفيلم، حيث عبر مدير المعهد عن شكره  لمدير الغرفة، وكذا لمخرجة الفلم لبنى اليونسي رعلى حرارة الإستقبال، الذي خصص لمتدربات المعهد .

ويحكي الفيلم الوثائقي ” التحدي امرأة ” قصة ثلاث فتيات، عائشة وعايدة وفاطمة الزهراء، يشتغلن في مجال الصيد البحري بكل من طانطان والعيون والداخلة، بمراكز مهمة صعبة ومختلفة بين قيادة السفينة والميكانيك، اخترن تحدي أنفسهن والمجتمع لفرض أنفسهن وسط عالم ذكوري مختلف .

وعاشت المتدربات البحريات بالصوت والصورة المسار المهني للفتيات الثلاث، منذ الدراسة وصولا إلى معاناتهن النفسية والجسدية باختلاف ظروف عملهن، وكيف تأقلمن مع تقلبات البحر وظروف العمل الصعبة، منهن من تغلبت على المصاعب ومنهن لاتزال تواصل مسيرتها بصبر ودون استسلام ، لم يتحدين الرجال فقط بل تحدين انفسهن والمجتمع وأثبتن فعلا أن التحدي امرأة.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. بالنسبة لي الفتاة الوحيدة المتألقة في مجال الصيد البحري ومن معهد العرائش لحد الان بشهادة البحري ووجهها البشوش السنيمائي هي أستادة رندة، نتمنى لها التوفيق وأن تكون المتدربات الملتحقات مثلها في الخلق وفي حسن التعامل والمساعادات في وسط الميدان البحري

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا